صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة تدعو مرضى الزهايمر للحب.. يقلل من ضعف الإدراك

هناء حمدي

الأحد، 30 أكتوبر 2022 - 06:34 م

يعد مرض الزهايمر شكل شائع من الخرف الذي يظهر من خلاله أعراض ضعف الإدراك والتغيرات السلوكية وعلى الرغم من أن طبيعة المرض صعبة كونها تؤثر على إدراك الفرد وسلوكياته وذاكرته إلا أن حتى الآن لم يتوصل العلم إلى حل نهائي لهذا المرض فقط كل ما هو متاح أدوية تساعد على إدارة الأعراض وليس القضاء على مسببات المرض.

ولكن في خطوة جديدة اعتبرها الباحثون مبشرة لبداية الوصل إلى علاج ينهي معاناة مرضى الزهايمر دعى باحثون من جامعة طوكيو للعلوم مرضى الزهايمر إلى الحب وذلك لمساعدة الجسم على إنتاج هرمون طبيعي يدعى "الأوكسيتوسين" والمعروف باسم "هرمون الحب" والذي يساعد أحد مشتقاته على تحسين الضعف الإدراكي عند مرضى الزهايمر.

حيث توصلت دراسة جديدة قام بها الباحثون من جامعة طوكيو للعلوم إلى أن أحد مشتقات الأوكسيتوسين المعروف باسم "هرمون الحب" قد يحسن من الذاكرة والإدراك المعرفي لدى مرضى الزهايمر في خطوة اعتبرها الخبراء إيجابية تؤدي إلى طرح مزيد من الخيارات للوصول إلى علاج مفيد لمرضى الزهايمر وفقا لموقع ميديكال نيوز توداي.

وأشارت الدراسة التي تم إجراؤها على فئران تعاني من ضعف الذاكرة إلى أن أحد مشتقات هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن سلوكيات الترابط والتعلق الرومانسي، والذي تم إعطائه إلى الفئران عن طريق الممرات الأنفية لسهولة اختراقها للخلايا قد أثبتت تحسن في ضعف الإدراك لدى القوارض.

وذلك بعد أن أجرت الفئران المعالجة بالأوكسيتوسين اختبارات الذاكرة المكانية وأظهرت التجربة تحسن في الذاكرة وعلى الرغم من أن الدراسة استخدمت الفئران وليس المشاركين من البشر إلا أن النتائج تشير إلى أن الأوكسيتوسين سواء الداخلي أو الخارجي يمكن أن يقلل من الإعاقات المعرفية المرتبطة بمرض الزهايمر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة