صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


السفير الصيني: نشارك بـ «مؤتمر المناخ» وندعم مصر في التنمية الخضراء

أسماء حجاج

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 - 03:54 م

أكد لياو ليتشانج السفير الصيني بالقاهرة، على قوة العلاقات الثنائية بين مصر و الصين، وأضاف فى مؤتمر صحفى أنه مع بداية العهد الجديد بعد إعادة انتخاب الرئيس شي جين بينج، ستشهد العلاقات بين البلدين مزيد من التطور وتعزيز التعاون فى المجالات المختلفة.

وشدد أن التضامن والتآزر خلال الوباء كان خير دليل على عمق الصداقة بين البلدين.

وقال ليتشانج أن تبادل الزيارات الرئاسية خلال السنوات الماضية، والتبادلات المكثفة بين الرئيسين، وهو ما ساهم في مضاعفة حجم التجارة من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار وزيادة الاستثمارات الصينية في مصر بمعدل 3 أضعاف.
اقرأ أيضًا| سامح شكري: مصر في طريقها لإنتاج 42٪ من طاقتها بـ«مصادر متجددة»

وأوضح ليتشانج أن المشاريع المشتركة التي تتعاون فيها القاهرة وبكين مثل العاصمة الإدارية والقطار الخفيف في العاشر من رمضان ومدينة العلمين الجديدة ساهم فى دفع العلاقات إلى مستوى جديد من التعاون.

وحول قمة المناخ المقبلة ، هنأ ليتشانج مصر على استضافة قمة المناخ COP27 ، و أشار إلى أن ملف البيئة في الصين شهد تحول جذري في السنوات الماضية حيث عكفت بكين على التحول إلى الطاقة الخضراء وخفض انبعاثات الكربون  والتركيز على الطاقة المتجددة.

وأعرب ليتشانج عن تمنياته الطيبة لنجاح هذا المؤتمر ، وأكد عزم بلاده العمل مع مصر في التعاون الاخضر ودعم طاقة الرياح والتصدي لتغير المناخ. وستشارك الجهات المعنية الصينية في 27 COP وتتعاون مع مصر لمواجهة تغير المناخ.

و قال ليتشانج أن السياسة الجديدة للصين مع إعادة انتخاب الرئيس بينج هى الانفتاح على جميع دول العالم مع تحقيق مبدأ المنفعة المشتركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة