صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


5 طرق تساعدك على التخلص من الإرهاق وتجلب لك السعادة

أمنية شاكر

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 - 11:01 م

الحياة مليئة بالضغوط والمشاكل، وبدأ العلماء يفكرن في الطرق التي قد تساعد الأنسان على تجنب الإرهاق، وتجلب له السعادة.

قالت عالمة الأعصاب، نيكول أفينا، إن الحصول على استراحات قصيرة، خلال يوم عمل شاق، يمنح أدمغتنا الراحة التي تحتاجها، لمواصلة العمل بشكل أفضل.

وأضافت فينا قائلة: « الخطوة الأولى للحصول على الراحة الفعّالة، تتمثل في فهم الفرق بين الراحة والنوم، حيث لا يعتبر النوم كافيا لتجنب الإرهاق»، بحسب موقع سكاي نيوز.

وهناك طرق مختلفة تساعدك على التخلص من الإرهاق:

الراحة الجسدية
يمكن أن تكون الراحة سلبية أو نشطة، حيث تشمل الراحة الجسدية السلبية النوم والقيلولة، بينما تعني الراحة النشطة، كل الأنشطة الرياضية التي تساعد على الاسترخاء، مثل اليوغا والتمدد والعلاج بالتدليك.

الراحة العقلية
التعرض للانفعال والصعوبة في التركيز خلال ساعات العمل، واستمرار النشاط الذهني عند الاستلقاء للنوم، مع الشعور بالإرهاق عند الاستيقاظ صباحا، يدل على عجز في الراحة العقلية، لذلك من المهم تعديل الروتين اليومي.

الراحة الحسية
تشعر حواسنا بالإرهاق الشديد بسبب الأضواء الساطعة وشاشات الكمبيوتر والضجيج والمحادثات المتعددة المباشرة أو عبر مكالمات الفيديو.

الراحة العاطفية
الراحة العاطفية قد تعني التراجع عن بعض المواقف التي تجعلنا عاطفيين بشكل مفرط في علاقاتنا، خاصة عند الشعور بعدم التقدير من الآخرين.

الراحة الاجتماعية
نفقد الراحة الاجتماعية عندما نفشل في التفريق بين العلاقات التي تقدم لنا الدعم النفسي والعاطفي، وبين تلك العلاقات التي ترهقنا وتستنزف طاقتنا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة