الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين


التموين: السعة التخزينية للأقماح تصل لـ 4 ملايين طن

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 - 11:19 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن هناك 15 منشأ معتمد لإمداد الدولة المصرية بالأقماح وبينها؛ ألمانيا ورومانيا وفرنسا وكازخستان وكندا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت عشماوي، خلال مداخلة تلفزيونية، إلى أن روسيا وأوكرانيا أكثر الدول تصديرًا للحبوب والزيوت، لافتًا إلى أنهما مصدر من مصادر إمداد الدولة بكثير من السلع، وعلى رأسها القمح والحبوب الزيتية.

وأضاف «عندما كانت هناك نوع من التفاهمات في السابق، كانوا يمدون الدولة المصرية بأحجام كبيرة من الأقماح والزيوت سواء عباد أو صويا»، مشيراً إلى أن مصر تؤمن نفسها بالنسبة لمصادر الحصول على الأقماح.

ونفى مساعد أول وزير التموين، وجود مشكلة حالية أو مستقبلية في القمح بمصر، معقبًا: «أقولها بالفم المليان، لا مشكلة حالية أو مستقبلية في القمح، الأرصدة فيما يتعلق بالمخزون الاستراتيجي للأقماح 5.1 شهر، وهو أكبر مخزون تم تكوينه على مستوى الدول العربية».

وأرجع تحقيق هذا المخزون الكبير، إلى تعدد مصادر الإمداد، والكفاءة في إدارة المخزون السلعي، والزيادة في الاحتياطي للأرصدة الخاصة بالسلع الاستراتيجية، مضيفًا أن «السعة التخزينية للأقماح تصل إلى 4 ملايين طن».

اقرأ أيضا | الحجر الزراعي: انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب لن يؤثر على إمدادات القمح لمصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة