غلاف الكتاب
غلاف الكتاب


«طه الذي رأى».. رواية عن أيام عميد الأدب العربي الأخيرة من دار نشر «كلمة»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 - 08:36 م

صدرت عن دار نشر "الكلمة"، رواية "طه الذي رأى.. أيام ما بعد الأيام) للكاتب الكبير حمدي البطران، الذي سجل تفاصيل حياة عميد الأدب العربي منذ عودته من البعثة بصحبة زوجته سوزان طه حسين وابنه مؤنس وحتى رحيله في ٢٨ أكتوبر ١٩٧٣ عقب أيام من حرب أكتوبر.

وقال حمدي البطران، إنه اختار أن يدرس وقائع التحقيق مع طه حسين بسبب كتاب (في الشعر الجاهلي) أمام محمد بك نور وكيل النائب العام من منظور قانوني، لافتا إلى أنه على خلاف وجهة النظر السائدة يرى أن النيابة كانت تميل لإدانة طه حسين وأن المذكرة المحررة تسمى في القانون مذكرة إدانة، لكن ضغط حزب الأحرار الدستوريين الذين كان طه حسين ينتمي إليهم أدى لتسوية القضية والاكتفاء بجمع بقية نسخ الكتاب السبعمائة، والاكتفاء بعدم توزيعها.

وأضاف حمدي البطران، أن الرواية ترصد التطورات في موقف طه حسين الفكري ومعاركه بعد معركة كتاب في الشعر الجاهلي، وأثناء توليه إدارة جامعة الإسكندرية ووزارة المعارف، وحتى رحلته الطويلة للحج في عام ١٩٥٥.

وترصد الرواية علاقة طه حسين بنجله مؤنس أستاذ الأدب الفرنسي بآداب القاهرة والذي هاجر لفرنسا قبل رحيل والده بعشر سنوات، وكذلك علاقته بابنته أمينة وزوجته سوزان، التي شكلت قصة حب خالدة في حياته ورحل بين يديها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة