الديو العالمى ساندبرج وبروك
الديو العالمى ساندبرج وبروك


الديو العالمى ساندبرج وبروك يتحدثان عن سحر الموسيقى المصرية وأم كلثوم | خاص

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 - 08:55 م

إنجى ماجد

شارك الديو الموسيقى الأسطورى ستيف ساندبرج وزاك بروك فى النسخة الجديدة من مهرجان القاهرة الدولى لموسيقى الجاز؛ فى إطار التعاون المثمر بين السفارة الأمريكية بالقاهرة والمهرجان؛ ولم تقتصر مشاركة الديو الشهير على الحفلات فحسب؛ ولكنها امتدت للمشاركة فى مجموعة من المحاضرات؛ التى ألقاها كل منهما لشباب الموسيقيين المصريين.

"بوابة أخبار اليوم" التقت بالثنائى؛ للحديث عن الحفل الأول لهما على أرض الفراعنة؛ وعن اعجاب عازف البيانو العالمى ساندبرج بكوكب الشرق أم كلثوم ؛ إلى جانب المزيد من التفاصيل تقرأها فى السطور التالية.

وكانت البداية مع الموسيقار ساندبرج - والذى ترشح سابقا لجائزة جرامى 3 مرات - ؛ حيث اعترف أنها زيارته الأولى لمصر ليضيف قائلا:" أريد فقط أن أقول كم أحب مصر؛ ولن أخفى أننى تلقيت دروس عن تاريخ مصر قبل مجيئى إليها؛ مضيفا :" لم أحترف العمل الموسيقى بسبب حبى للموسيقى فحسب؛ ولكن أيضا لرغبتى فى السفر حول العالم؛ والذهاب إلى أماكن لم أحلم أبدا بالذهاب إليها؛ وها أنا هنا أحقق حلمى".

وهو نفس ما أضافه الموسيقار وعازف الكمان بروك صاحب جائزتى الجرامى فى عامى 2016 و2021 ؛ حيث أشاد بضيافة المصريين؛ ولم ينس التعبير عن اعجابه الكبير بالحضارة المصرية القديمة؛ كما أشار إلى أنه لفت نظره كثيرا حس الفكاهة المرح الذى يمتاز به المصريون.

وعن مدى معرفتهما بالموسيقى المصرية؛ صرح بروك إنه اكتشف مطعما شرقيا فى مدينة نيويورك بعد انتقاله إليها عام 2006 ؛يعزف فيه الموسيقى المصرية؛ وفى البداية سأل صاحب المطعم عن هذه الألحان؛ فأخبره أنها موسيقى مصرية؛ ليعطيه CD  لهذه الموسيقى الجميلة؛ حيث لفت انتباهه استخدام آلة الكمان فى الألحان المصرية؛ ليدرك الدور المذهل الذى تحتله الكمان في الموسيقى المصرية.

أما ساندبرج ففجر مفاجأة كبيرة؛ عندما اعترف أنه من أشد المعجبين بأم كلثوم؛ وعن ذلك قال:" لقد سمعت أغانى أم كلثوم منذ عدة سنوات؛ بالفعل ألحان موسيقاها رائعة ولم أسمع مثلها من قبل؛ كما أن صوتها غاية فى الجمال ويعتبر من الأصوات النادرة".

تحدث ستيف عن الفكرة وراء الديو الذى جمعه ببروك؛ قائلا:" التقيت أنا وزاك منذ 8 سنوات؛ وفكرنا فى العمل سويا؛ وعندما بدأنا سار الأمر بشكل ناجح للغاية؛ والجميل أننا لم نخطط للأمر من البداية".

وجه بروك نصيحته لشباب الموسيقيين الذى يحلمون بالتميز؛ قائلا:" حتى لو لم تكن على يقين بأنك ستستمر فى العمل؛ لا بد أن تتلقى تدريب من معلم قوى؛ فأى موسيقى فى بدايته بحاجة لتعلم لغة الموسيقى؛ وهو المبدأ الذى لازلت أسير عليه؛ حيث أحصل على دورات فى كل ما هو جديد فى عالم الموسيقى".

وعن العمل فى فترة الحجر الصحى مع تفشى وباء كوفيد-19 ؛ صرح بروك قائلا:" مع تأزم الوضع راودتنى فكرة أنه لن يتمكن أى فريق من العزف سويا فى نفس المكان مجددا؛ وهى الفكرة التى أرعبتنى للغاية؛ وفى نفس الوقت كانت تجربة البقاء بمفردى مفيدة بشكل كبير؛ حيث تغيرت علاقتى مع الموسيقى؛ بعدما أكتشفت أننى لا أستطيع العيش بدون عملى كملحن وعازف؛ وعلى مستوى الجمهور كانت هناك حالة من التعطش نحو الحفلات؛ ولهذا السبب عاد الناس إلى الحفلات الموسيقية؛ دون النظر إلى اعتبارات احترازية".

أما ساندبرج؛ أكد أنه قدم العديد من الحفلات خلال فترة الوباء ولكن بدون جمهور؛ وكان أمرا غريبا بالنسبة له أن يعزف موسيقاه بدون وجود جمهور يسمعه؛ كان شعورا لم يحب أن يحياه مجددا.

يعد ستيف ساندبرج هو صاحب الموسيقى التصويرية لمسلسل الأطفال الشهير Dora The Explorer ؛ وهى التجربة التى وصفها خلال اللقاء بأنها من أمتع التجارب الفنية فى حياته؛ رغم أنها استلزمت منه جهدا كبيرا خلال التحضير لها؛ وخاصة أنه كان يعمل مع كورال من الأطفال الصغار؛ ولكنه رغم ذلك يراها من أقرب الأعمال إلى قلبه. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة