صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


لا ينصح بالنوم على ظهرك.. طريقة صحيحة للنوم تساعد على الهضم

أمنية شاكر

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 - 09:37 م

جميعنا قد نتناول وجبة العشاء بعد يوم طويل ثم نذهب للنوم مباشرة، لكن تلك العادة قد تكون سببًا لإصابتك بـ السمنة في المستقبل، لذلك ظهر خبير صحة يدعى ماهيش جوبتا استشاري أول أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى دارامشيلا نارايانا التخصصي الفائق، وكشف عن طريقة صحيحة للنوم تساعدك على الهضم. 

وأشار ماهيش جوبتا إلى أن النوم على الجانب الأيسر يساعد على تحسين الهضم، وقال عن ذلك موضحا: المعدة في الجانب الأيسر من الجسم، أسفل المريء، وهي في الجانب الأيسر من الجسم، وعندما ننام على جوانبنا اليسرى، يصعب على حامض المعدة رفع الجهاز الهضمي ضد الجاذبية. 

من ناحية أخرى، تحافظ الجاذبية على الحمض في المعدة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بحرقة المعدة وأعراض عسر الهضم، بالإضافة إلى ان تلك الطريقة تساعدك على فقدان الوزن، وذلك بحسب موقع indianexpress. 

ونظرًا لأن الجانب الأيسر هو أفضل وضع للنوم لعملية الهضم فمن الأهمية بمكان معرفة تأثير النوم على يمينك أو ظهرك أو معدتك، وفقًا للخبراء ، يعد النوم على الجانب الأيمن بعد تناول الطعام ممارسة غير صحية، قالت الدكتورة جوبتا: إن تلك العادة تؤدي إلى إصابة الشخص بالحموضة المعوية وعسر الهضم. 

وأضافت ماهيش جوبتا قائلة: لا ينصح بالنوم على ظهرك أو بطنك أيضا، فالنوم على ظهرك ليس أفضل وضع إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية بسبب ارتجاع المريء أو ارتداد الحمض، فالنوم على الظهر يسبب دخول الحمض إلى الحلق مرة أخرى، مما يعطي إحساسًا بالحرقان وعدم الراحة طوال الليل. 

وأضاف الدكتور بالاجي جي استشاري أمراض الجهاز الهضمي، بمستشفى فورتيس طريق بانيرجاتا، ببنجالور، أن النوم على المعدة سيزيد من نوبات ارتداد الحمض لدى الأشخاص المصابين بارتجاع المريء أو الأشخاص المعرضين للإصابة بالارتجاع الحمضي.

وتابع: "بالإضافة إلى وضعية نومك، يجب أيضًا ملاحظة عدم النوم فورًا بعد الوجبة".

كما قال الدكتور سومانت مانتري استشاري أول طب الرئة وطب النوم، بمستشفيات أبولو في نجالور: "يجب أن تكون هناك فجوة لمدة ساعتين على الأقل بين العشاء والنوم لتجنب ارتداد الحمض".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة