يربا ماتي مشروب انتعاش أمريكا الجنوبية
يربا ماتي مشروب انتعاش أمريكا الجنوبية


أقوى من الاسبريسو.. «يربا ماتي» مشروب انتعاش أمريكا الجنوبية

هناء حمدي

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 08:51 م

 "يربا ماتي" من الناحية العلمية هو ليس من أنواع القهوة وايضا ليس من أنواع الشاي فهو مشروب عشبي في المقام الأول ولكنه يمتلك خصائص الاثنين معا فهو يجمع بين مرارة الإسبريسو وقوتها وبين كافيين الشاي ونشاطه فهو الاختيار الأفضل إذا كنت تبحث عن زيادة الطاقة التي لا تأتي من حبوب القهوة.

ذلك اللغز هو ما جعل شاي " يربا ماتي" مشروب النشاط الأول والاكثر استهلاكا في أمريكا الجنوبية حيث يستخدمه السكان المحليون منذ عدة قرون باعتباره انتعاش طبيعي فهو لديه تأثير مماثل للقهوة على الجسم كونه يحتوي كل كوب منه على حوالي 80 ملليجرام من الكافيين بنفس الكمية الموجودة في القهوة.

وبدأ شرب شاي " يربا ماتي" منذ اكتشاف السكان الأصليين في باراجواي نبات "إيليكس باراجواريينسيس" والذي دخل في العديد من الاستخدامات الصحية ومنها تجفيف أوراقه واغصانه وإضافة الماء الساخن عليها لإعداد مشروب صحي وفقا لموقع "سلرب".

ومنها انتشر هذا المشروب على نطاق واسع في بعض بلدان أمريكا اللاتينية مثل البرازيل والأرجنتين وشيلي كما انتشرت زراعة النبات المخصص واصبح المشروب الرسمي للقارة وأحد أكثر المشروبات استهلاكا حتى بعد أن تعرف السكان على القهوة وأنواع أخرى من الشاي.

ظل يربا ماتي هو المشروب المميز لدى سكان أمريكا الجنوبية بنكهته الفريدة التي تستغرق بعض الوقت لتعتاد عليها بسبب مذاقه النباتي القوي والمرير وعاداته المرتبطة به فغالبا ما تجد السكان الأصليين يفضلون شربه مرير كما هو والاكتفاء بإضافة الماء الساخن على الأوراق حيث تصبح نكهة الأوراق أكثر قوة.

ولكن البعض الآخر يفضل التخلص من مرارته بإضافة السكر أو الحليب إليه كما يعد تقديم المعجنات أو البسكويت مع اليربا ماتي أحد أهم عادات تقديمه التي تناقلتها الأجيال .

 اقرأ أيضا : 4 منشطات في الشاي ..أكثر من مجرد كافيين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة