المناضلة فاطمة البرناوي مع الرئيس ياسر عرفات
المناضلة فاطمة البرناوي مع الرئيس ياسر عرفات


بالصور | حكاية فلسطنية عاشت في مصر وعلاقتها بالرئيس السادات

أمنية شاكر

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 - 12:00 ص

في خبر مؤسف، أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، أنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس وبناء على طلب من أهل الراحلة المناضلة الوطنية فاطمة البرناوي، أعلن دياب اللوح سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى جمهورية مصر العربية نقل جثمان المناضلة البرناوي إلى قطاع غزة ليوارى جسدها الطاهر ثرى الوطن.

كما أعلنت السفارة، أنه فور إنهاء الإجراءات الرسمية بالتنسيق مع الجهات المصرية المختصة سيتم نقل جثمان فاطمة البرناوي عبر منفذ رفح البري.

ونظراً بأن الفقيدة كانت تعيش في جمهورية مصر العربية، فبرغم من أنها ستدفن في وطنها فلسطين، ألا وأن العزاء سيقام في الأحد المقبل للرجال والسيدات عقب صلاة المغرب، في قاعة الفردوس بمسجد القوات المسلحة بجوار سيتي ستارز.

ويذكر أن فاطمة البرناوي ولدت في القدس عام 1939 لأب من أصل نيجيري ولأم أردنية فلسطينية، وشارك والدها في ثورة عام 1936، وعادت عائلتها إلى القدس عام 1960 واستقرت في حي الجالية الأفريقية، وما أن بلغت ١٨ حتى التحقت في صفوف حركة فتح.

واعتقلت الفقيدة وحكم عليها بالسجن المؤبد بعد وضعها قنبلة في سينما صهيون في مدينة القدس عام 1967 ، لكنها لم تمضِ في الأسر سوى ١٠ سنوات، حيث أطلق سراحها في نوفمبر عام 1977، وذلك نظرا لتوسط الرئيس الراحل أنور السادات لها، وبالفعل خرجت من الأسر.

اقرأ أيضاوفاة فاطمة البرناوي أولى أسيرات الثورة الفلسطينية المعاصرة

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة