الصاروخ الصيني الرابع لونج مارش
الصاروخ الصيني الرابع لونج مارش


عودة «الصاروخ الضال».. متى يسقط «لونج مارش» الصيني على الأرض؟

ناريمان محمد- رحاب أسامة

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 - 09:03 ص

كشف تقرير صادر عن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الصاروخ الصيني الرابع لونج مارش كعادة صواريخ «لونج مارش 5 ب» اقترب من دخول الغلاف الجوي للأرض وسقط بالفعل.


وبحسب التقرير فإن أحدث التوقعات تشير إلى عودة جسم الصاروخ الضال يوم 4 نوفمبر2022 الساعة 11:20 بتوقيت جرينتش، ولكن من الصعب في الوقت الحالي الإفصاح عن مزيد من المعلومات، حيث يدور جسم الصاروخ حول الأرض بسرعة 27576 كم / ساعة.

 

أما بخصوص المكان المحتمل أن يسقط فيه حطام الصاروخ فهو غير معروف، وفقًا لمؤسسة الفضاء الجوية الأمريكية، فالمواقع المحتملة لسقوط الحطام هي المناطق التي تقع بين الخطوط الزرقاء والصفراء، وأي منطقة خارج هذه الخطوط لا تتعرض إلى الحطام.

 

وكان صاروخ لونج مارش 5 بي الرابع، الذي يحمل الوحدة التجريبية الثالثة (مينجتيان) والأخيرة لمحطة الفضاء الصينية «تيانجونج» قد تم إطلاقه إلى المدار في 31 أكتوبر 2022.

 

وقد رست الوحدة بنجاح كما هو مخطط لها بعد 13 ساعة تقريبا مع الوحدة الأساسية والتي كانت تدور بالفعل في المدار، وكعادة هذا النوع من الصواريخ فإن عملية إعادة الدخول غير خاضعة للرقابة، كما حدث في مرات سابقة ونتج عن ثلاثة إطلاقات سابقة لهذا النوع من الصواريخ، وستكون هذه هي المرة الرابعة خلال سنتين. 
 

 

اقرأ أيضا| القومي للبحوث الفلكية ينظم المؤتمر التأسيسي لمبادرة «حلوان باللون الأخضر»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة