صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزنه 10 كيلو جرامات.. قناع توت عنخ آمون أغلى قطعة آثرية في العالم | فيديو

مي سيد

الجمعة، 04 نوفمبر 2022 - 11:15 ص

تعرض « بوابة أخبار اليوم» فيديو توضح فيه حكاية أغلى قطعة آثرية في العالم و هي قناع الملك توت عنخ آمون.

وصنف علماء المصريات الأجانب أن قناع الملك توت عنخ آمون يعد أغلى قطعة أثرية في العالم ولم تقدر بثمن، وفقا لعالم المصريات نيكولاس ريفز، القناع «ليس فقط الصورة المثالية لمقبرة توت عنخ آمون، بل ربما أكثر العناصر شهرة حول مصر القديمة نفسها» ويذكر أن وزن القناع يبلغ 10.23 كيلوجرام .

ويرجع أهمية مقتنيات الملك توت عنخ آمون أنها جميعها فريدة من نوعها وتم اكتشافها بحالة جيدة جداً ويبلغ عددها 5 آلاف قطعة مذهبة.

وتحتفل اليوم 4 نوفمبر وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي في مصر بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

ومن المقرر فتح منزل هوارد كارتر العالم المصريات البريطاني المكتشف لمقبرة الملك توت عنخ آمون عام ١٩٢٢ مرة اخرى للجمهور رسميا بعد الترميم والتطوير .

وتعد مقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون من أهم الإكتشافات الأثرية التي مرت على التاريخ المصري، لأنها تضم كنوز الملك الذهبية الفريدة والمذهل في الأمر أن جميع مقتنيات المقبرة كانت في كامل جمالها، وتعتبر المقبرة الوحيدة لملوك مصر القدماء التي وجدت بكامل محتوياتها ولم تسرقها اللصوص في العصور ‏القديمة أو الحديثة‎.‎‏

وكان قد اكتشف المقبرة عالم الآثار البريطاني «هوارد كارتر»، في الرابع من شهر نوفمبر عام 1922 في منطقة ‏وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل في مدينة الأقصر، ونالت هذه المقبرة شهرة عالمية واسعة لما ‏احتوته من ثروات وكنوز عند اكتشافها.‏

 

اقرأ أيضا | زاهي حواس يكشف مفاجأة عن «توت» وملوك الفراعنة.. غدًا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة