صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب تأثر الأطفال بتلوث الهواء أكثر من البالغين

سارة شعبان

السبت، 05 نوفمبر 2022 - 01:38 م

تلوث الهواء يدمر صحتنا، لكن آثاره السيئة تكون أكثر وضوحًا على الأطفال، حيث لا تزال رئتيهم في مرحلة النمو كما هو الحال بالنسبة لمناعتهم.

ووفقا لما ذكره موقع "parenting"، هناك أسباب لتعرض الأطفال لتأثيرات تلوث الهواء أكثر من البالغين وهي:

- يميل الأطفال إلى التنفس بسرعة أكبر مقارنة بالبالغين، وهذا يعني أنه يمكنهم استنشاق ملوثات الهواء أو استنشاقها بمعدل أسرع من البالغين، وقد تبقى هذه الملوثات في رئتيهم وتؤثر ليس فقط على صحة الرئة ولكن على صحتهم العامة أيضًا.

- لا تتشكل رئتا الطفل بشكل جيد عند الولادة، وقد لا تتطور بشكل كامل حتى يبلغ 6 سنوات من العمر، وقد يستنشق الأطفال الذين يعيشون في المدن الملوثة المزيد من السموم البيئية وملوثات الهواء الأخرى، والتي قد تعلق في رئتيهم لفترة أطول، وقد يؤثر ذلك على صحة الجهاز التنفسي ويؤدي إلى مشاكل طبية أخرى.

اقرأ ايضا:أكثر فتكا من السرطان.. تغير المناخ في بعض أنحاء العالم

- يقضي الأطفال وقتًا أكبر في الهواء الطلق، للعب والجري في الملاعب والحدائق، الأوساخ والغبار في الخارج قد يعرضهم لمواد سامة، مما يؤثر على صحتهم.


طرق لتقليل تأثير تلوث الهواء على صحة الطفل:

لا يمكن العثور على حل شامل لتقليل تلوث الهواء، ليس الآن على الأقل، ولكن يمكنك إيجاد طرق لحماية طفلك من الآثار الضارة لتلوث الهواء. 

1- تأكد من أن نظام طفلك الغذائي صحي، لأن النظام الغذائي الغني والمغذي يمكن أن يضمن صحة جيدة ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى والحالات الصحية الشديدة.

2- اجعل طفلك ينخرط في نوع من النشاط البدني يوميًا، أي شكل من أشكال النشاط البدني سيحسن صحة رئة طفلك وجهاز المناعة، ويساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية الجيد، مما يمنحه القوة لمكافحة المشاكل الصحية.

3- إذا كنت تشعر بأن جودة الهواء في منزلك رديئة، فاستخدم أجهزة تنقية الهواء للتخلص من الشوائب والعناصر السامة الموجودة في الهواء.

4- إذا كان طفلك يمرض باستمرار، استشر الطبيب وتأكد من تناول أدويته في الوقت المحدد.

5- أثناء اصطحاب طفلك إلى الخارج، تجنب ساعات الذروة لأن جودة الهواء ستكون رديئة، والوقت المثالي للعب في الهواء الطلق أو زيارات المنتزه هو الصباح الباكر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة