صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البروتين النباتي.. كلمة السر لمخاطر صحية أقل

هناء حمدي

الأحد، 06 نوفمبر 2022 - 09:30 م

البروتين هو ذلك العنصر الغذائي الذي لا يمكن الاستغناء عنه كونه مكون رئيسي داخل كل خلية ونسيج بالجسم بداية من العضلات مرورا بالعظام والجلد ونهاية بالشعر فهو لاعب أساسي في العديد من أنشطة الجسم حيث يقوم بدور هام في المساعدة على إنتاج الطاقة وصنع الأجسام المضادة المقاومة للعدوى وإصلاح الخلايا التالفة وتكوين خلايا جديدة مع المساهمة في بناء العظام والعضلات والغضاريف والجلد والأظافر والشعر.

وعلى الرغم من أن أفضل مصادر البروتين المعروفة هي اللحوم إلا أن التوجه الحالي يدعم بشكل كبير مصادر البروتين النباتية ليست لكونها الاكثر استدامة والأقل خطورة على البيئة فقط ولكنها أيضا الأكثر حفاظا على الصحة ولهذا فإن أبرز الفوائد الصحية للبروتينات النباتية مقارنة بالحيوانية وفقا لموقع " انديا اكسبريس".

أن البروتينات النباتية توفر مخاطر أقل للإصابة بأي مرض مقارنة بالمصادر الحيوانية كما أنه أكثر فعالية في إدارة نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول مقارنة بالبروتين الحيواني.

وتحتوي أيضا المصادر النباتية على مزيد من العناصر الغذائية الأساسية بالإضافة إلى البروتين مثل الفيتامينات والألياف والمعادن والتي تساعد على التطور الشامل للجسم كما يعد البروتين النباتي الأكثر تأثيرا بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن حيث تحتوي على مغذيات عالية وسط سعرات حرارية أقل كونها محملة بالألياف الأساسية الغائبة عن البروتين الحيواني.

وأخيرا يمتلك البروتين النباتي تأثير ضار أقل على البيئة بسبب انخفاض البصمة الكربونية كما يتم تكسير هذه البروتينات وهضمها بسهولة أكبر من قبل الجسم في وقت أقل بكثير مقارنة بالبروتينات الحيوانية ولهذا إذا كنت تفكر في إضافة البروتين النباتي إلى نظامك الغذائي اليومي فابدأ من الآن عن طريق إضافة أفضل عناصر البروتين النباتي مثل بذور الشيا والكينوا والشوفان والبروكلي والعدس. 

اقرأ أيضا: آلام العظام الأبرز.. علامات تنذر بالإصابة بسرطان البروستاتا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة