كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي


مديرة صندوق النقد: الخطوة التي اتخذتها مصر تجاه عملتها ذكية جداً

محمد البنهاوي

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 12:47 ص

أكدت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، أن العالم يعيش صدمات حادة ينبغي على الجميع التكيف معها.

وعن مساعي الصندوق فى ملف المناخ ، قالت كريستالينا، خلال مداخلة تلفزيونية، إنه وللمرة الأولي يتم تقديم تمويل طويل الأجل بشروط ميسرة، ويتم تقديم تمويل ميسر للدول المعرضة للخطر والدول ذات الاقتصاديات المنخفضة والمتوسطة.

 وأوضحت المدير العام لصندوق النقد الدولي، أنه حتى الآن، نجحت ثلاث دول فى الوصول لاتفاق نهائي على مستوى الخبراء وأصبحوا جاهزين لعرض برنامجهم على إدارة الصندوق وهم ، بربادوس وكوستاريكا ورواندا وهي دولة إفريقية.

وأشارت، إلى أن مصر ستكون مؤهلة خاصة أنه تم الانتهاء من المناقشات فيما يخص علمية دعم الإصلاح وهو ما يعني أن الصندوق سيساهم بشكل واضح على مستوى الاقتصاد. 

وأشادت بالإجراءات التي اتخذتها مصر مؤخراً لتحسين وتطوير الإنفاق العام والعمل على جودته، وفتح الاقتصاد أمام مشاركة القطاع الخاص، ولكنها شددت على ضرورة ضمان حماية الاقتصاد ضد ارتفاع نسبة الفائدة وتأثير قوة الدولار في الوقت الراهن.

وقالت، إن مصر اتخذت خطوات رائعة في عملية الإصلاح الاقتصادي ويظهر ذلك من خلال جودة البنية التحتية والحماية الاجتماعية والقدرة على دعم الأسر فى التوقيتات المناسبة.

وأوضحت، أن الخطوة التي اتخذتها مصر بتعويم عملتها خطوة ذكية للغاية، لأن الدول التي تحاول حماية عملتها تستنزف الاحتياطي وتتعرض لموقف أكثر خطورة فى الأعوام التالية.

كما رأت أن قيام مصر بطلب الدعم المالي في هذا التوقيت إجراء ذكي، وعبرت عن فخرها لكونها داعمة لمصر في هذه الرحلة.

اقرأ أيضاً .. برلماني: مصر تفرض شروطها على صندوق النقد الدولي بفضل نجاحها.. فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة