صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ماذا يعني التأمين الصحي الشامل؟ .. وهذا هو الهدف منه

عواد شكشك

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 04:04 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل»، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالمزايا وخدمات طبية عديدة منح المشروع للمستفيدين بمشروع التأمين الصحي الشامل وإمكانيات والشروط والاجراءات وغيرها .

ويُعد المشروع القومى لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل أيقونة «الجمهورية الجديدة»، التى أرسى دعائمها الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ إيمانًا بأن توفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة لكل أفراد الأسرة يتصدر أولويات حقوق الإنسان فى مصر

اقرأ أيضا :افتتاح مستشفى هيئة الرعاية الصحية المُصغر الميداني لتأمين الطبي لمؤتمر المناخ COP27

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل أننا ماضون في تنفيذ التكليف الرئاسى بضغط الجدول الزمنى لمد مظلة التأمين الصحى الشامل لكل المحافظات خلال ١٠ سنوات بدلًا من ١٥ عامًا؛ بما يسهم فى توفير حياة كريمة للمواطنين ترتكز على التنمية البشرية بمحوريها الصحة والتعليم.

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل» برئاسة الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، لتنمية ثقافة المواطن الصحية والخدمات المتاحة التي تقدمها الهيئة .

وفى هذا السياق تلقت «بوابة أخبار اليوم» سؤالاً ما هو التأمين الصحي الشامل والهدف منه ؟

وأجاب موقع الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل ، أنه هو نظام تكافلي اجتماعي تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز وتتكفل الدولة من خلاله بغير القادرين وتكون الأسرة هي وحدة التغطية.

ويشمل النظام مجموعة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية كما يتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية بخلاف طبيب الأسرة.

ويهدف النظام الى خفض معدلات الفقر والمرض عن طريق نقل العبء المالي المترتب على حدوث المرض من الدخل الفردي للمواطن الى نظام مالي قوي لدية القدرة المالية لتحمل هذا العبء، والعمل على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة مقابل تسديد الاشتراكات للأسرة القادرة، أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الخزانة العامة العبء المالي للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر، مما يساعد على تجنب المواطن مواجهة إنفاق كبير على الصحة له ولأسرته وهو ما يؤدي الى تحسين معيشة المواطنين.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة