السجاد نعومة دافئة
السجاد نعومة دافئة


طرق مذهلة لإزالة بقع السجاد الصعبة.. تعرفي عليها

سارة شعبان

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 - 08:07 م

يوفر السجاد نعومة دافئة ودفئًا إضافيًا للأقدام ولكنه قد يجعل أرضياتك أيضًا عرضة للبقع، حتى المنزل الذي لا يحتوي على أطفال أو حيوانات أليفة يكون عرضة للانسكاب أو التلطخ، والذي يمكن أن يتسرب بسرعة إلى الألياف ويصبح بقعة ثابتة. 

للحصول على نصائح محددة حول إزالة بعض بقع السجاد الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك الشوكولاتة والقهوة والأوساخ والمزيد، وذلك باتباع نصائح الخبراء هذه ، ستبدو سجادتك في حالة جيدة قريبًا دون الحاجة إلى تنظيف سجاد احترافي، وذلك حسب ما ذكره موقع "bhg".

إذا لم يعمل الماء العادي ، فانتقل إلى مزيل بقع السجاد، وأفضل مزيل لبقع السجاد مصمم خصيصًا ليناسب سبب ظهور البقع.

اتبع هذه الخطوات الثلاث وستعرف بالضبط كيفية تنظيف بقع السجاد.

الخطوة 1: إزالة الزائدة في أسرع وقت ممكن.

اكشط أي مواد صلبة زائدة بملعقة أو سكين زبدة في أسرع وقت ممكن حتى لا يتحول الانسكاب القابل للتنظيف إلى بقعة دائمة، وامسح السائل الزائد برفق بقطعة قماش نظيفة بيضاء ماصة ، تعمل من الحافة الخارجية للبقعة باتجاه المركز لمنع الانتشار. 

يقول ديريك كريستيان خبيرة التنظيف : "لطخة دائمًا ، لا تفرك أبدًا ، مما قد يؤدي إلى إتلاف ألياف السجاد بشكل دائم، وكرر حتى لا تلتقط قطعة القماش أي لون"

الخطوة 2: ضع مزيل بقع السجاد.

رش أي بقعة متبقية بمزيل بقع السجاد ، باتباع تعليمات الشركة المصنعة للتطبيق، ويمكنك أيضًا تنظيف السجادة بمحلول الخل، ولمزيل بقع السجاد محلي الصنع ، قلبي ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق المعتدل في ربع لتر من الماء الدافئ ، وأضيفي نصف ملعقة صغيرة من الخل الأبيض ، وضعيه على بقعة السجادة. 

بغض النظر عن نوع منظف السجاد الذي تستخدمه ، احرص على عدم الإفراط في تبليل البقعة ، مما قد يؤدي إلى إتلاف الغطاء. دعه يجلس لمدة 10 دقائق.

الخطوة 3: كرر المسح

باستخدام قطعة قماش نظيفة بيضاء ماصة ، وامسح من الخارج إلى الداخل، وكرر حتى لا تنتقل البقعة إلى قطعة القماش، ثم صفيها بالماء البارد ثم جففيها.

 لتجفيف شامل ، جرب هذه الحيلة: غطِ المنطقة الرطبة بطبقة من القماش بسمك بوصة أو مناشف ورقية، وقم بوزنهم بأداة ثقيلة وقم بتغيير المناشف الورقية حتى تجف.

الدم

تجنب استخدام الماء الدافئ لتنظيف بقع الدم على السجادة حيث يساعد ذلك على التصاق البقعة بالمادة. ضع الماء البارد أو الصودا ، ثم امسح بقطعة قماش نظيفة. كرر حتى تختفي البقعة.

الشمع

لإزالة الشمع من على السجادة ، افركي كيس ثلج على الشمع حتى يتماسك. قم بتفتيت الشمع برفق ، ثم قم بتنظيف القطع بالمكنسة الكهربائية. عالج البقعة بمنظف السجاد باتباع تعليمات الشركة المصنعة أو بقطعة قماش بيضاء مبللة بكمية قليلة من الكحول المحمر، وجففي المنطقة حتى تجف.

شوكولاتة

بالنسبة لبقع الشوكولاتة على السجادة ، استخدم سكينًا غير حاد لكشط أكبر قدر ممكن من الشوكولاتة. إذا ذابت الشوكولاتة ، ضع كيسًا بلاستيكيًا قابلًا لإعادة الغلق مملوءًا بمكعبات الثلج فوق البقعة لتقوية ما تبقى من الشوكولاتة قبل الكشط، وقم بتنظيف المنطقة بالمكنسة الكهربائية لالتقاط أي رقائق أو قطع سائبة. 

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من صابون الأطباق السائل مع كوب من الماء الدافئ ، واستخدمي قطعة قماش نظيفة لوضع المحلول على البقعة ، مع العمل من الخارج باتجاه المركز، واترك المحلول لمدة خمس دقائق على الأقل ، ثم امسح حتى تختفي البقعة.

قهوة أو شاي

لإزالة بقع القهوة أو الشاي من السجاد ، يوصي خبير التنظيف ميليسا ميكر بخلط ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة كبيرة من صابون الأطباق، وامسح الانسكاب أولًا ثم ضع المحلول، ودعه يجلس لبضع ثوان قبل العمل بعناية في المحلول بأصابعك. اشطف البقعة بالماء ثم امسحها وكررها حتى تزول البقعة.

نصائح منزلية | طرق إزالة بقع الزيت عن السجاد 

التراب

اترك الأوساخ أو بقع الطين على السجاد حتى تجف تمامًا قبل معالجتها. اكشط أكبر قدر ممكن من البقايا ، ثم نظف بالمكنسة الكهربائية، وضع محلول منظف مثل سائل غسيل الأطباق والماء الدافئ ومحلول الخل الأبيض، واترك المحلول على البقعة لمدة 10 دقائق قبل تجفيفها بقطعة قماش بيضاء نظيفة أو منشفة ورقية.

البقع الدهنية 

استخدم صودا الخبز كمنظف للسجاد لإزالة البقع الدهنية، ورش البقعة بصودا الخبز واتركها لمدة ست ساعات، ونظف بالمكنسة الكهربائية ثم امسحها بقطعة قماش مبللة بالكحول المحمر، ويمكنك أيضًا استخدام منظف سجاد جاف بالمذيبات الجافة باتباع تعليمات الملصق.

صمغ

قشر أكبر قدر ممكن من العلكة، وصلّب العلكة المتبقية عن طريق وضع كيس بلاستيكي قابل للإغلاق من مكعبات الثلج فوقها، واقطع العلكة بملعقة أو سكين غير حاد، ثم قم بتنظيف البقعة العالقة باستخدام منظف السجاد المذيب الجاف ، باتباع تعليمات الملصق.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة