محطة الطاقة الشمسية بمرصد حلوان
محطة الطاقة الشمسية بمرصد حلوان


المحطة تنتج 5 كيلو وات من الطاقة الكهربية النظيفة يوميا

بوابة أخبار اليوم في جولة داخل محطة الطاقة الشمسية بمرصد حلوان

رحاب أسامة

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 09:24 ص

كشف د. محمد عبد الحميد الباحث بوحدة الخلايا  الشمسية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية عن أن معمل أبحاث الشمس الذي تم إنشائه يقوم بتحضير الخلايا الشمسية.

وتابع أنه تم تصميم الجيل الأول والثاني للخلايا الشمسية التي تصنع من مادة السيليكون  ومواد أخرى تعرف باسم "النانو ويتم تحويل الطاقة الشمسية لكهرباء  بأقل تكلفة.

 وأوضح د.عبد الحميد لبوابة أخبار اليوم أن العالم يتجه حاليا للاستغناء عن البترول ويعتمد على الطاقات الدائمة مثل الشمس والرياح لتقليل كميات التلوث وكميات غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان. 

الخلايا الشمسية : 

وأكد د. عبد الحميد  أن نسبة استخدام الخلايا الشمسية للإنارة ولتوليد الكهرباء في العالم هي ٧%.

اصطحب د. عبد الحميد بوابة أخبار اليوم في جولة داخل محطة الطاقة الشمسية الموجودة بمرصد حلوان وأول محطة طاقة شمسية بحلوان.

 وقال إن المحطة تتكون من ١٠ ألواح شمسية وكل لوح  ينتج ٥٥٠ وات  أي ما يعادل ٥ كيلو وات من الكهرباء وهى طاقة نظيفة لأنها تنتج الكهرباء بدون استخدام المواد البترولية الملوثة للبيئة 

مضاعفة الطاقة الكهربية النظيفة : 
وأشار الباحث بوحدة الخلايا الشمسية إلى أن كل لوح من ألواح الخلية الشمسية ينتج ١ كيلو وات من الكهرباء ويتم مضاعفة هذه الكمية لـ٣ كيلو وات من اللوح الواحد باستخدام المركزات الشمسية وهى عبارة عن أنابيب مملوءة بمادة النانو لتجمع أشعة الشمس بكميات مضاعفة  كما توجد عواكس لضوء الشمس ويتم وضعها في مواقع محددة لتجمع أشعة الشمس في نقطة محددة أما الطاقة الحرارية الناتجة من تجميع ضوء الشمس فيتم استغلالها عبر خراطيم وبعد ذلك يتم تبريد الخلية الشمسية حتى لا تتدمر.

أجهزة محطة الطاقة الشمسية : 
وعرض لنا د.عبد الحميد جهاز الـo.r.c" و جهاز بلازما الكيمياء والذى يتم من خلاله ترسيب طبقة من مواد كيميائية تساعد في تجميع الطاقة الشمسية كما يتم ترسيب طبقة ثانية تسمى اسكرين برينترscreen printer والتي تسحب الشحنات الكهربية لتقدر  الخلية على امتصاص كميات جديدة من الطاقة الشمسية مما يزيد من كميات الطاقة الكهربية. 

كما شاهدنا الجهاز الثالث بالمحطة وهو الميكروسكوب الإلكتروني والذى يفحص كل طبقة يتم ترسيبها من السيليكون والمواد الكيميائية الأخرى التي  تساعد فى امتصاص الطاقة الشمسية 

أما الجهاز الرابع فكان الماكينة المسئولة عن عمل محاليل للمواد  المطلوب ترسيبها على الخلية الشمسية والتحكم في عملية ترسيبها بالخلية الشمسية.

تشغيل التكييفات بالطاقة الشمسية

 
ويقول د.أحمد الغطاس أستاذ الطاقة الشمسية بمعهد البحوث الفلكية  والجيوفيزيقية أن هناك بروتوكول تعاون بين المعهد وجامعة برونيل البريطانية لعمل مشروع يموله المركز الثقافى البريطانى ويندرج  المشروع تحت مسمى " الطاقة الشمسية وتحسين سياسات البناء " للتقليل من آثار التغيرات المناخية.

 
وأوضح د. الغطاس، أن هناك تعاون سابق مع بريطانيا لتنفيذ تطبيقات الطاقة الشمسية واستخدامها بالمنازل لإنتاج الكهرباء واستخدامها بأجهزة التكييف وهذه الأفكار تم تطبيقها بمصر لتقليل انبعاثات الكربون وهذا المشروع ممول من المركز الثقافي البريطاني. 
 

وأشار د. الغطاس إلى أن فكرة المشروع قائمة على استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء لإدارة أجهزة التكييف بدلا من استخدام مشتقات البترول لإنتاج الكهرباء لأن ٦٥ بالمائة من غازات ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات الملوثة للبيئة تنتج بنسبة ٦٥ بالمائة من الصناعة منهم ٣٥ بالمائة تنتجها أجهزة التكييف لذا تم توقيع بروتوكول مشروع "non stop لتصميم أجهزة تكييف تعمل بالطاقة الشمسية.

اقرأ أيضا | «شمس ورياح ومياه.. مصر تتسلح بالطاقة النظيفة لمواجهة شبح التغيرات المناخية»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة