صورة موضوعية
صورة موضوعية


مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر.. يمكن أن تحمي عقلك من الخرف

سارة شعبان

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 06:32 م

يصف الخرف مجموعة من الأعراض المرتبطة بتدهور مستمر في الدماغ، في حين أن بعض عوامل الخطر مثل عمرك غير قابلة للتفاوض، يمكن تغيير خياراتك الغذائية بسهولة. 

يقترح بحث جديد أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تحمي دماغك من مرض الزهايمر، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

ونشرت دراسة جديدة، في مجلة Free Radical Biology and Medicine، تقدم حالة مقنعة لإضافة الشاي الأخضر إلى قائمة المشروبات الخاصة بك.

المشروب العشبي غني بمركبات الفلافونويد المسماة بمضادات الأكسدة - وهي مواد كيميائية نباتية تساعد على حماية النباتات من السموم البيئية، كما يتميز الشاي الأخضر بطعمه الترابي اللطيف، ويقدم أكثر من نكهة لذيذة.

ومع ذلك، فإن هذه المواد الكيميائية النباتية توسع أيضًا قوتها الوقائية للبشر حيث وجدت الدراسة أنها كانت قادرة على تقليل اللويحات المرتبطة بقوة بمرض الزهايمر.

يقدم الكاتيكين خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تكون السبب وراء قدراتها على إزالة البلاك، ويتميز مرض الزهايمر بقلة التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الوظيفة وموت الخلايا.

في دماغ مثل هذا، تتجمع مستويات غير طبيعية من بعض البروتينات التي تحدث بشكل طبيعي معًا لتشكيل لويحات وتعطيل وظيفة الخلية، وهذا هو المكان الذي تتدخل فيه الأشياء الجيدة في الشاي الأخضر بقدرتها على تقليل تكون اللويحات.

علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أن المواد الكيميائية النباتية قادرة على القيام بذلك مع القليل من الآثار الجانبية أو بدونها.

إذا لم تكن من محبي الشاي الأخضر، فلا يزال بإمكانك جني هذه الفوائد من الأطعمة والمشروبات الأخرى.

ووجد الباحثون أن المركبات الأخرى، بما في ذلك ريسفيراترول، والكركمين، ودواء السكري ميتفورمين وسيتيكولين، تمنع أيضًا تكوين اللويحات.

يوجد الريسفيراترول في أمثال العنب البري، بينما يختبئ الكركمين في التوابل الصفراء المعروفة باسم الكركم، وسيتيكولين موجود في اللحوم العضوية والبيض والدجاج والأسماك والفول السوداني.

اختبر فريق البحث 21 مركبًا في نموذج ثلاثي الأبعاد للنسيج العصبي مصنوع من إسفنجة حريرية غير تفاعلية مزروعة بخلايا جلد بشرية تم تحويلها إلى خلايا جذعية عصبية ذاتية التجديد.

وقالت الدكتورة دانا كيرنز، رئيسة الدراسة: "لقد حالفنا الحظ لأن بعضًا منها أظهر بعض الفاعلية القوية".

في حالة هذه المركبات التي اجتازت الفحص، لم يكن لديها تقريبًا أي لويحات مرئية بعد حوالي أسبوع.

طرق أخرى لتقليل مخاطر الخرف:

النظام الغذائي الصحي هو حجر الزاوية لحياة صحية وجسم صحي، وحتى الخرف لا يمكنه مقاومة التأثيرات القوية لاختيارات الطعام الجيدة.

ويجب أن تركز على الحفاظ على الدهون المشبعة والملح والسكر تحت السيطرة، مع زيادة تناولك للألياف، وفقًا للخدمة الصحية الوطنية. 

تشير الأبحاث إلى أن بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية والفراولة والخضروات ذات الأوراق الخضراء فعالة بشكل خاص في الحد من خطر الإصابة بحالة سرقة العقل. 

تضيف الخدمة الصحية أن التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يمكن أن تفيد عقلك أيضًا تشمل ممارسة الرياضة وخفض تناول الكحول والإقلاع عن التدخين. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة