صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لمرضى الكوليسترول.. علامتان في القدمين تنذران ببتر الأطراف

سارة شعبان

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 - 09:17 م

يمكن أن يمهد ارتفاع الكوليسترول مع إهمال المريض له لأحداث كبرى مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية أو البتر إذا تمت إدارتها بشكل سيئ.

 

ويستخدم الجسم جزيئات الكوليسترول لإنتاج الهرمونات والخلايا، ولكن ليس كل أنواع الكوليسترول مفيدة للصحة، حيث يعوقها البعض عن طريق الالتصاق بالبطانة الداخلية للشرايين وتضييق الأوعية بمرور الوقت، وقد يؤدي عدم ملاحظة علامات انخفاض تدفق الدم في أطراف الجسم إلى البتر.

 

وفقًا لما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، فإن وجود مستويات عالية جدًا من الدهون في دمك يمكن أن يكون ضارًا بشكل كبير بصحتك، ولكنه نادرًا ما يسبب علامات واضحة.


ارتفاع الكوليسترول، من تلقاء نفسه، لا يسبب عادة أي أعراض ولكنه يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة، وغالبًا ما تتميز إحدى أولى المضاعفات الرئيسية لارتفاع الكوليسترول، والمعروفة باسم مرض الشريان المحيطي بهجمة الأعراض ، مثل العرج.

 

يصف هذا الألم الذي تعاني منه عضلات الساق عندما يكون تدفق الدم غير كافٍ أثناء التمرين.

 

يقول أحد الخبراء: إن الأعراض الأكثر شيوعًا لاعتلال الشرايين المحيطية هي ألم الساق، وقد يظهر هذا على شكل ألم في منطقة معينة من الساق ، مثل ربلة الساق أو الفخذ - في أي مكان من الزر والورك وصولاً إلى القدم.

 

واضاف: "بدون علاج ، يمكن أن يؤدي مرض الشريان المحيطي إلى عواقب وخيمة ، بما في ذلك الغرغرينا أو حتى بتر الساق".


يذكر مركز الأوعية الدموية الساحلية أنه يتم إجراء 150.000 عملية بتر مذهل في الولايات المتحدة كل عام بسبب مرض الشريان المحيطي المتقدم.

 

فهؤلاء المرضى، غالبًا ما يكون نقص تروية الأطراف الحاد هو سبب تلف الأنسجة الذي يستدعي بتر الأطراف، وعادة ما يكون ألم العضلات في عضلات القدم أو أسفل الساق أولاً.

 

غالبًا ما يشار إليه باسم ألم الراحة لأنه يحدث أثناء الراحة أو النوم ، ويمكن تخفيفه مؤقتًا عن طريق تعليق ساق على السرير، وعندما تتأثر الأنسجة ، قد تحدث قروح غير قابلة للشفاء أو غرغرينا ، مما قد يتسبب في تحول القدم إلى اللون الأحمر أو الأسود أو الأرجواني.


وتجدر الإشارة إلى أن القرحة الشريانية يمكن أن تصيب أي شخص ، لكنها أكثر انتشارًا بين مجموعات الأشخاص المصابين بداء السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، وهذا لأن هذه المجموعات تميل إلى ضعف الدورة الدموية في القدمين والساقين.

 

وتابع: "يمكن أن يؤدي هذا الضغط المرتفع المستمر إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة في جلدك تدريجيًا وجعلها هشة".

 

ومفتاح تجنب البتر لمرض الشريان المحيطي هو ممارسة العناية بالقدم الغذائية وفحص الساقين والقدمين بانتظام بحثًا عن تقرحات.

 

يوصي الخبير أيضًا بتغيير عاداتك الغذائية عن طريق تقليل الدهون والملح والكوليسترول والكربوهيدرات البسيطة وعلاج ارتفاع الكوليسترول وفقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.

 

يعد اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام من أكثر التدابير فعالية للوقاية من ارتفاع الكوليسترول ومضاعفاته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة