حمى التيفود
حمى التيفود


حمى «التيفود» تضرب الهند.. تعرف على الوسائل الآمنة لحماية الأطفال منها

أمنية شاكر

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 - 05:15 م

وفقًا لخبراء الصحة، تعد الهند دولة مستوطنة بالتيفوئيد، حيث يبلغ عبئها حوالي 4.8 مليون حالة سنويًا، حمى التيفود هي عدوى بكتيرية (تسببها السالمونيلا التيفية) يمكن أن تؤثر على أعضاء متعددة، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يكون للتيفود عواقب وخيمة.


والأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى التيفود بسبب جهاز المناعة لديهم لا يزال في طور النمو، قد يصابون أيضًا بالعدوى بسهولة، إذا لم يكونوا على دراية بالتدابير الوقائية اللازمة لاتباعها، ولحسن الحظ، فإن مرض التيفود عادة ما يصيب الأطفال بشكل أقل حدة من البالغين.


كيف يصاب الأطفال بحمى التيفود: 


يوضح الدكتور سوراكشيت تي كيه، استشاري - أمراض الجهاز الهضمي وعلوم الكبد ، Fortis Escorts ، Okhla ، نيودلهي أن حمى التيفود هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي، ويقول الطبيب: « ينتشر من خلال الطعام والمياه الملوثة، وخصوصا في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي وقلة فرص الحصول على مياه الشرب الآمنة». 


ويضيف الدكتور راجيش كومار، استشاري الطب الباطني، مستشفيات باراس ، جوروجرام، أن المرض يمكن أن ينتشر بسهولة من شخص مصاب إلى شخص غير مصاب عبر مصادر ملوثة مثل الماء والأواني غير المغسولة ، ونقص النظافة المناسبة والطعام غير المطبوخ.


«يجب ألا يستهلك الأطفال طعام الشارع المُعد والمُقدم في العراء ببدائل رخيصة ومكونات غير صحية. أخبرهم بتجنب ماء الصنبور والأشياء التي تحتوي على السكرين مثل الحلوى المثلجة ، المصاصات ، الكلفي ، مشروبات النافورة وما إلى ذلك ، "يحذر الدكتور راجيش كومار»
وتابع: «إذا تم تناول الطعام أو الشراب من قبل شخص مصاب بحمى التيفود أو حامل للبكتيريا، فيمكن أن يصيب الطفل الذي يتناول هذا الطعام أو الشراب ، كما يضيف الدكتور مالا كانيريا ، استشاري الأمراض المعدية، مستشفى جاسلوك». 

 

ومن أبرز اعراض الإصابة بحمى التيفود: 

 

الشعور بحمى طويلة.
إعياء. 
صداع الراس. 
غثيان. 
وجع بطن. 
إمساك. 
إسهال. 
الطفح الجلدي. 
التقيؤ. 
ألم المعدة
فقدان الشهية

اقرأ ايضا| آخرها استيراد دم ملوث بـ«الإيدز».. فيروس عدم التواصل مع الإعلام يضرب «الصحة» بالشائعات

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة