التراث الفرعونى والفن المعاصر
التراث الفرعونى والفن المعاصر


في أعمال معرض الفن الدولي «الأبد هو الآن»..

التراث الفرعوني والفن المعاصر على سفح الأهرامات

الأخبار

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 - 07:45 م

بين أحضان منطقة أهرام الجيزة اندماج بين التراث الفرعوني والفن المعاصر، وإظهار الرابط بين الماضي والحاضر الذى سيستمر للأبد، في أعمال معرض الفن الدولي «الأبد هو الآن» أو «Forever i Now» في نسخته الثانية، والذى أقيمت على سفح الأهرام، ويتضمن المعرض أعمالا فنية مركبة ومنحوتات تعتمد على رؤية الأهرام باعتبارها جزءا منها.

بمشاركة 12 فنانًا تشكيليا من مختلف دول العالم، وتعد الأعمال الفنية صديقة للبيئة، تماشیًا مع قمة المناخ، وتزامنا مع استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغیر المناخ «COP27» في شرم الشیخ، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 30 نوفمبر الجاري، حیث أكد عدد من الفنانين المشاركين في المعرض  مخاوفهم بشأن الاستدامة في عصر الأزمة البیئیة.

ولذلك فإن أعمالهم مصنوعة من مواد متنوعة من الألياف الزجاجية والصلب إلى الحجر والرخام وتم إنتاجها في مصر، وتنعكس على الوقت والخلود والأرض والتاريخ والبيئة وأیضًا الإنسانية، في حين تم وضع تلك الأعمال الفنية المعاصرة بالأهرام، من خلال تجربة مفعمة بالفن، مقترنة بمواد كلها صدیقة للبيئة، لیس مجرد إحياء للتاريخ بل لتقديم إرث فنى معاصر في مكان ذي أهمية تاريخية عالمیًا، ويضم المعرض العديد من المجسمات الفنية الرائعة.

أبرزها «روح حتحور»، للأمريكية «ناتالى كلارك» والتي تجسد روح الأنوثة في الحضارة المصرية القديمة، ويأتي مجسد «أسرار الزمن» في صورة كرة غير مكتملة وردية اللون بها مزيج من الحروف والخيوط للفنان الفرنسي التونسي الأصل «إل سيد»، ومجسم «بوابة النور» و«حراس الريح» أما «مركب الشمس.. مصدر إلهام» للفنان الفرنسي جان رينيه وهو أحد أشهر فناني الشوارع.

الذى صمم رأس هرم طليقاً بعد فصله عن جسم الهرم وأطلق عليه اسم «تحيات من الجيزة»، ومجسم «مدار تحت نفس الشمس»، وهو عبارة عن كرة معدنية ضخمة الحجم، فضية اللون، بالإضافة إلى مجسمات «أهرامات بكلمة أخرى» ، وقد حرص الزوار على التقاط الصور مع المجسمات المتعددة.

اقرأ أيضاً | تجديد حبس متهمين بالتنقيب عن الآثار أسفل منزل بالهرم 15 يوما

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة