صورة موضوعية
صورة موضوعية


«فهيم»: العالم يحتاج التعامل مع التغيرات المناخية بشكل سريع

مصطفى أحمد

الخميس، 10 نوفمبر 2022 - 02:55 م

قال محمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ: إن الإنذار المبكر بالتغيرات المناخية له أهمية كبيرة للغاية لأن ظاهرة التغير المناخي وآثارها جديدة على العالم، وبالتالي الجميع يهتم بها لكونها أحداث متسارعة ولم تكن في الحسبان.

وأضاف «فهيم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع علي قناة «اكسترا نيوز»، أن بعض نماذج التوقع التي تم إنشاءها والإنفاق عليها أحيانا تفشل في تتبع ما يحدث على أرض الواقع، فحجم واتجاه التغير نفسه غير معروف وهو أمر لم يكن يحدث من قبل.

وأوضح أنه حتى الآن غير متوقع ما يمكن حدوثه خلال الشتاء المقبل في 2023 في مصر والعالم هل سيكون شديد البرودة أم دافئ، ونماذج التوقع لا تستطيع التوقع عن طريق تلك التغيرات المناخية، بسبب التسارع والتجدد الدائم في حالة المناخ، فالعالم يحتاج التعامل مع هذه التغيرات بشكل سريع لما ينتج عنه من مشكلات مثل القرارات الزراعية والتي تتخذ بناء على التقلبات المناخية.

وانطلقت الأحد الماضي، قمة (COP 27) لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ في شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ومشاركة وفود أكثر من 190 دولة، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة