الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ
الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ


«البحوث الزراعية» ينظم دورة عن تصميم شبكات الري بالتنقيط

محرم الجهيني

السبت، 12 نوفمبر 2022 - 10:50 ص

ينظم المعمل المركزي للمناخ التابع لمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان تصميم شبكات الري بالتنقيط بناءً علي بيانات الارصاد الجوية الزراعية في الفترة من 20 إلى 21 نوفمبر 2022.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ إن هذه الدورة سوف تتناول عدد من الموضوعات الهامة للمزارع والتي من اهمها استخدام بيانات المناخ في حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة كما سيتم توزيع برنامج حاسب آلي "كمبيوتر" لحساب المقننات المائية.

وهذا البرنامج حاصل على براءة اختراع وحقوق الملكية الفكرية كما سيتم شرح كيفية تقييم شبكة الري بالتنقيط "عمليًا ونظريًا" وذلك من خلال اختبار تجانس التوزيع لمعرفة كفاءة الشبكة في توزيع كمية المياه على النباتات وهذا الاختبار مفيد جدا لتطبيق الاحتياجات المائية عملياً في الحقل وتقييم شبكة الري.

وأشار مدير معهد المناخ إلى أنه سيتم شرح بالتفصيل لبرنامج كمبيوتر آخر يقوم بتصميم شبكات الري بالتنقيط وعرض مثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط كما سيقوم المتدربين بأنفسهم بتصميم شبكة ري لمساحة 15 فدان تقريباً حتى يتمكنوا من القيام بعملية التصميم دون مساعدة، كما سيتم شرح الأساس العلمي لعملية تصميم شبكات الري وكيفية اختيار اقطار المواسير المناسبة لشبكة الري وطول الخراطيم المناسبة بالشبكة.

وأوضح أن هذه الدورة تعد المدخل المناسب للمبتدئين لكي يتعلموا كيفية تصميم شبكة ري كما أنها مفيدة لأصحاب المزارع حتى يفهم مميزات وعيوب شبكة الري بالمزرعة وكيفية المحافظة عليها.

اقرأ أيضا.. قيادات الإسكان يتفقدون مشروعات 6 مدن جديدة لمتابعة معدلات التنفيذ| صور


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة