صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سر الأسنان اللبنية.. لماذا تتساقط أسنان الأطفال مبكرا؟

سارة شعبان

الأحد، 13 نوفمبر 2022 - 05:16 م

يولد بعض الأطفال بأسنان ولكن جميع الأطفال يمرون بمرحلة تسمي بالتسنين، حيث يبدأ كل طفل في فقدان أسنانه اللبنية والحصول على أسنان البالغين في نفس الوقت تقريبًا؛ ومع ذلك هناك حالات عرضية حيث يتم تسريع العملية أو تأخيرها.

غالبًا ما تظهر الأسنان اللبنية للأطفال سن الولادة خلال عامهم الأول، وغالبًا ما يكون النطاق العمري للأسنان القادمة من أربعة أشهر إلى 12 شهرًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

لكن هيئة الخدمات الصحية الوطنية، تقول إن معظم الأطفال يبدأون في التسنين حوالي ستة أشهر، حيث يقولون: "يحصل معظم الأطفال على أسنانهم اللبنية الأولى في حوالي ستة أشهر، وعادة ما تكون مقدمة الفم في الأسفل".

اقرأ ايضا:أغرب نظام غذائي لآكل المعادن.. وجبات صادمة

وأضافت: "أثناء التسنين، قد يصبح طفلك مضطربًا، ولكن هناك طرق لتخفيف الانزعاج، لذلك أعط طفلك شيئًا يصعب مضغه، مثل قطعة خبز أو جزرة".

وتابعت: بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربعة أشهر ، فرك جل التسنين الخالي من السكر على لثتهم أو إعطائهم  باراسيتامول  أو إيبوبروفين خالي من السكر"، بالنسبة للأباء والأمهات المحظوظين، لا يشعر بعض الأطفال بأي ألم عند التسنين ، ولكن بالنسبة للآخرين قد يكون الأمر مزعجًا للغاية.

تقول هيئة الخدمات الصحية، إن على الوالدين الانتباه إلى هذه العلامات كمؤشر على ظهور أسنان أطفالهم:

لثة طفلك مؤلمة وحمراء من مكان خروج الأسنان
يتقاطر طفلك أكثر من المعتاد
إنهم يقضمون ويمضغون الأشياء كثيرًا
هم أكثر قلقا من المعتاد.

تقول هيئة الخدمات الصحية إن الأطفال يجب أن يكون لديهم كل أسنانهم اللبنية عندما يبلغون عامين ونصف العام، وسيكون لدى معظم الأطفال المجموعة الكاملة المكونة من 20 سنًا لبنانيًا بحلول الوقت الذي يصبحون فيه طفلًا صغيرًا ، وسيبدأون في فقدها حوالي خمس أو ست سنوات من العمر.

كدليل تقريبي ، تقدر هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن الأطفال يجب أن يكونوا قد فقدوا كل أسنانهم اللبنية بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى 12 أو 14 عامًا، وعند هذه النقطة يجب أن يكون لديهم مجموعة كاملة من أسنان البالغين، من المثير للاهتمام أن يبدأ الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة قبل أن يكون لديهم مجموعة كاملة من الأسنان.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة