الثقافات القديمة .. كيف أدركت الحضارات القديمة النجوم؟
الثقافات القديمة .. كيف أدركت الحضارات القديمة النجوم؟


الحيوانات «كلمة السر».. كيف أدركت الحضارات القديمة النجوم؟

شيرين الكردي

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 - 02:43 م

لعبت الحيوانات أدوارًا رئيسية في العديد من أساطير الخلق، كان ينظر إليهم على أنهم متساوون من قبل البشر.

وروت الأساطير عن "وقت عاش فيه الرجال والحيوانات معًا، ولا توجد توترات اجتماعية أو اقتصادية" ، قد تكون أدوار الحيوانات في الأساطير قد عكست مشاعر الثقافة الفردية للحيوانات.

تنقذ الحيوانات المائية في أسطورة خلق الإيروكوا امرأة السماء من السقوط في المحيط الذي غطى الأرض، بعد إنقاذ المرأة قامت الحيوانات ببناء جزيرة لتعيش عليها، بدون مساعدتهم ، ربما تكون Sky Woman قد هلكت ولم يكن الجنس البشري موجودًا على الإطلاق. 

احترم الأمريكيون الأصليون الإيروكوا الحيوانات كثيرًا، يعترفون بمدى اعتمادهم على الحيوانات لدعم احتياجاتهم.

لذلك فسرت ثقافات مختلفة أشكالًا مختلفة من النجوم التي لوحظت في الليل إلى كل شيء من أساطير الخلق إلى الشخصيات الأسطورية والحيوانات الشبيهة بالآلهة ، اعتمادًا على المشاهدة.

تعود بعض هذه المراجع الثقافية إلى آلاف السنين وربما أقدم، إنها أمثلة مبكرة على انشغال البشرية بالرمزية في العالم من حولنا ، وكيف فسرت الثقافات المختلفة إلى حد كبير أشياء مماثلة في السماء ، وفقًا لمجلة Discover.

"الثقافات في جميع أنحاء العالم تنظم النجوم في الأبراج أو النجوم المنفردة، ومع ذلك ، هناك أوجه تشابه مذهلة في العلامات النجمية عبر الثقافات والتجمعات مثل Great Dipper و Southern Cross، إنه معروف على نطاق واسع عبر العديد من الثقافات المختلفة ، "كتب مؤلفو ورقة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة العلوم النفسية.

العديد من الأبراج التي اعترفت بها الثقافات القديمة لا تزال غير مفهومة جيدًا من قبل العلماء المعاصرين على الرغم من أننا حددنا بعض أسمائها أو الدور الذي لعبته هذه النجوم في أنظمة التقويم.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأبراج التي نعرفها جيدًا ، وما تعنيه للثقافات التي ربطت نقاطها النجمية:

الثور:

يمكن رؤية برج الثور في نصف الكرة الشمالي خلال الشتاء وأوائل الربيع، النجم العملاق الأحمر يشكل إحدى عيون الثور.

الدب الأكبر:

The Big Dipper هي واحدة من أشهر الأبراج في سماء الليل، لها عدد من التفسيرات المختلفة ، اعتمادًا على الثقافة والفترة الزمنية.


 الثريا:

تعرف العديد من الثقافات القديمة كوكبة النجوم هذه باسم "الأخوات السبع" أو "العذارى السبع" أو أسماء أخرى مماثلة. في حين أن ستة نجوم فقط عادة ما تكون مرئية لكثير من الناس ، تتكون المجموعة في الواقع من ما يصل إلى 12 نجمًا مرئيًا بالعين المجردة في منطقة مظلمة جدًا في اليونان القديمة، يشير الاسم Pleiades إلى بنات أطلس السبع.

اقرأ أيضًا| 6 أكياس «جيلي كولا» مكافأة إعادة شيك بقيمة 4 ملايين جنيه إسترليني

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة