د. أسامة السعيد
د. أسامة السعيد


خارج النص

«سون تزو» يحلل الحرب الروسية الأوكرانية!

د. أسامة السعيد

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 - 05:53 م

   لا أتذكر كم مرة قرأت فيها ذلك الكتاب العجيب المسمى «فن الحرب» لمؤلفه المستشار العسكرى الصينى «سون تزو»، الذى عاش ووضع كتابه قبل نحو 2300 عام ، ليكون أحد أهم وأشهر المراجع ، ليس فقط للعسكريين ورجال الدولة عبر التاريخ ، بل لكل من يريد أن يفهم كيف يمكن إدارة أخطر قرار يتخذه البشر فيغير حاضرهم ومستقبلهم ، وهو قرار الحرب !

   خلال الشهور الأخيرة اكتشفت أننى أعود أكثر من أى وقت مضى إلى صفحاته ، أقرأ مقاطعه بإمعان ، وأحاول تطبيقها على الواقع، فتملؤنى الدهشة من دقة تحليله وصدق رؤاه  .

تخيلت لو أن « سون تزو « يحلل اليوم الحرب الروسية الأوكرانية ، والصراع الذى يحبس العالم أنفاسه خشية أن يتطور إلى حرب عالمية ثالثة ، ويتخوف كثيرون من أن تكون بداية  « سيناريو يوم القيامة « ..  فماذا قال صاحب « فن الحرب « :  الحرب مسألة خطيرة للدولة، إنها ميدان الحياة والموت ، وهى الطريق التى تؤدى للعيش أو الفناء ، والمخطط الجيد يُخضع العدو دون قتاله  .

 فى حالة الصراع المسلح ، على الرجل الارتكاز على عاملين حاسمين هما: العقل والفضيلة ، لأنهما إذا أستخدما بشكل صحيح يؤديان إلى النصر ، ولذلك يجب ألا نتعامل مع الحرب بخفة وتهور إنما يجب استباقها بإجراءات تؤدى إلى تسهيل تحقيق النصر .

 أخذ البلاد العدوة سالمة ، أفضل من تدميرها، وأسرُ الجيش المعادى أفضل من تدميره ، وذلك مرتبط بسياست إدارة الحرب ، فإحراز مائة انتصار فى مائة معركة ليس هو الأفضل، بل إخضاع العدو بدون قتال  .

 فى حالة إدارة جيش ضخم يكون الهدف الرئيس هو النصر السريع ، فإذا ما تأخرت الحرب فستتلف أسلحة الجند وتصدأ ، وستخمد حماسة الرجال، وإن هاجم الجيش المدن فسوف تنهك قواه، كذلك إن بدأ فى شن حملات عسكرية طويلة وممتدة فإن ثروات الدولة ستنفد دون جدوى  .

 إذا صدأت أسلحتك ، وانطفأت حماستك ، واضمحلت قوتك ، ونفدت ثروتك، فسينتهز الحكام فى الدول المجاورة هذه الفرصة، ومهما تكن درجة الحكمة فلن يستطيع أحد تفادى العواقب الوخيمة الناتجة عن ذلك ، وكما سمعنا عن الهجوم المتهور ، لم نسمع عن عملية عسكرية ذات خطة ماهرة استمرت طويلا ، فلم توجد أبدا حالة أفادت فيها الحرب الطويلة البلد او الوطن  .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة