الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء


وزير الكهرباء: مصر غنية بمصادر الطاقة المتجددة ومهتمون بإنتاج «الهيدروجين الأخضر»

مصطفى أحمد

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 12:34 م

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه ليس هناك دولة وحدها قادرة على التعامل مع تحديات تغير المناخ، مشيرًا إلى أن الأمر يتطلب تلبية احتياجات جميع الدول والتعاون، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من التعاون بين الدول من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات وتعزيز الأسواق الإقليمية.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال كلمته بفعاليات مؤتمر المناخ «كوب 27» في شرم الشيخ، أن التكنولوجيا يمكن أن تؤدي إلى التحول في مشهد الطاقة، مؤكدًا أن مستقبل الطاقة هو الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن هناك مؤشرات واضحة أننا أخيرًا في موقف يمكننا من التحرك تجاه المصادر النظيفة للطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

وأكد شاكر، أن مصر تنمو في إطار الطاقة المتجددة، لعدة أسباب من بينها تقليل تكلفة إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة كنتيجة للتطورات التكنولوجية، متابعًا: «تمكنا مؤخرًا في مصر من توليد الطاقة الشمسية بسعر 2 سنت للكيلووات في الساعة وهذا إنجاز جديد، وأرى أن هذا هو أقل مبلغ في العالم حاليًا».

وأشار وزير الكهرباء إلى أن احتياجات تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة تتطلب إجراءات إزالة الكربون خصوصًا في مجال الإنتاج والاستهلاك وهذا سيساعد على التركيز في تكنولوجيات الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن قطاع الكهرباء في مصر قد بدأ تحويله لمصادر منخفضة في الكربون، حيث يعتمد على استخدام مصادر الطاقة المتجددة والإسهام في تحسين كفاءة الطاقة وتوفير الكهرباء وتقليل الانبعاثات، مؤكدًا أن القيادة المصرية تهتم بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر لأنه مصدر واعد للطاقة في المستقبل، ومصر غنية بمصادر الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقرأ أيضًا | «الكهرباء» تحول التعهدات لاتفاقيات لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة