صورة موضوعية.. مشروب الطاقة
صورة موضوعية.. مشروب الطاقة


«مشروبات الطاقة».. إحساس زائف بالشبع والنشاط

شيماء مصطفى كمال

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 04:56 م

مشروبات الطاقة، مسمى لمنتج يشبه المياه الغازية، ولكن الدراسات أثبتت أنه أشد خطورة من المشروبات الغازية، لما يحتويه من نسبة كافيين مرتفعة، فتعطى احساس مؤقت بالحيوية والنشاط، وهناك اقبال من  الفئات العمرية المختلفة، فالشباب يتجهوا له بحجة أنه يعطيهم احساس بالطاقة، والأطفال أيضا فى المدارس يقبلوا على شرائه، ولكن خبراء التغذية العلاجية أكدوا على أضرار مشروبات الطاقة، محذرين جميع الفئات العمرية بالابتعاد عنه، لما له من أضرار عديدة على الصحة العامة للإنسان.

 

نستعرض أضرار مشروب الطاقة، ومدى خطورته على صحة الإنسان، الدكتورة آمال صبرى استشارى طب الأطفال وخبيرة التغذية العلاجية، توضح الأضرار التى يسببها مشروب الطاقة بكافة أنواعه.

أكدت الدكتورة آمال صبرى استشارى طب الأطفال وخبيرة التغذية العلاجية أن مشروبات الطاقة لها أضرار عديدة على أجهزة الجسم المختلفة، فهى تحتوى على نسبة كافيين عالية، وتسبب ضرر للقلب والجهاز الدورى للإنسان، وارتفاع للضغط، فهى تحتوى على نسبة سكر مرتفعة جدا، لذلك تسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم، فاحتوائها على كمية كبيرة من السكر والملح يسبب ضرر كبير، مثل ما تسببه المياه الغازية، ولكن مشروب الطاقة أخطر من المياه الغازية بشكل مُضاعف.

وأضافت صبرى قائلة: "مشروب الطاقة يحتوى على كمية من السكر مرتفعة جدا، وهو ما يتسبب فى إصابة الشخص بمقاومة الأنسولين، وهو السبب فى سمنة البطن، فضلا عن الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة".

وأكدت خبيرة التغذية العلاجية على أن هناك حالات أجرت عملية تكميم معدة، وبعد هذه العملية، تناولوا مشروب الطاقة، ما تسبب فى رجوع وزنهم إلى أوزان مرتفعة تصل إلى 126 كيلو، وأكثر، بالإضافة إلى الإصابة بالنقرس والضغط المرتفع، وهم فى سن الشباب.

وأوضحت صبرى أن مشروب الطاقة يخدع الشخص، فيعطى له احساس بالطاقة، ولكنه يزول بعد وقت قصير، فهو يحتوى على نسبة كافيين مرتفعة، ويحفذهم لوقت مؤقت، فمشروب الطاقة والمياه الغازية تسبب ارتفاع فى سكر الدم بسرعة شديدة، وبالتالى يعطى احساس بالقوة والطاقة ولكنه يزول فى وقت قصير.

وأشارت صبرى إلى أن مشروب الطاقة يرفع هرمون الأنسولين، فيقوم بحرق سكر الدم بسرعة، وبالتالى يحفز الإنسان على تناول السكريات، لأنه يشعر بالهفتان، وهذا ما يسبب مقاومة الأنسولين، فهناك حالات تتناول مشروب الطاقة أكثر من 5 مرات فى اليوم، لأنه يعطى له نشاط سريع، واحساس بالشبع، فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية مرتفعة جدا وأملاح مرتفعة، فتعطى طاقة وقتية، ومع الاستمرار عليه تسبب الإصابة بامراض السكر والضغط، فضلا عن الإدمان، فمشروبات الطاقة تجعل الشخص يدمنها لاحتوائها على الكافيين.

اقراأيضأ:استشاري تغذية: شرب القهوة والشاي بعد مشروبات الطاقة يسبب الوفاة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة