الفراولة البيضاء
الفراولة البيضاء


الفراولة البيضاء.. فاكهة نادرة تنمو في مدينتين فقط

حنان الصاوي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 12:50 م

بحجم ولون كرة البينج بونج.. فاكهة نادرة تنمو فقط في حوالي 20 حديقة في غابات شديدة الانحدار لسلسلة ناهويلبوتا الواقعة في تشيلي.. لها نكهة سكرية ورائحة تشبه الأناناس مما يجعلها مميزة تمامًا عن الفراولة العادية.

كانت مابوتشي موطنًا للسكان الأصليين في تشيلي، وهم أول من زرعوا هذا التوت الأبيض الباهت «الفراولة البيضاء»، والتي يطلقون عليها محليًا «كيلين»، حيث تؤكل «نيئة»، إذ قام المابوتشي قديمًا بتجفيفها مثل الزبيب، وتحضيرها بشكل مخمر واستخدامها في الأدوية التقليدية.

ليس هذا فحسب، بل قام السكان الأصليون بزرع الفراولة البيضاء كمصائد لكمين للغزاة الإسبان، الذين أصبحوا مفتونين بهم لدرجة أنهم نقلوا الفاكهة إلى حقول بعيدة مثل بيرو وكولومبيا.

وفي عام 1714، قام جاسوس فرنسي يدعى أميدي فراسيس فريزر بنقل خمس حبات فراولة بيضاء إلى أوروبا، وبعد ثلاثة عقود في بريتاني، عبر المزارعون بذريتهم مع فراولة فرجينيا في شرق أمريكا الشمالية لإنشاء حديقة فراولة جديدة والتي أصبحت الفراولة البيضاء حاليًا.

وبمرور السنوات، وفي تحول قاسٍ وصلت الفراولة العادية إلى تشيلي في عام 1830، وعلى مدى عقود، هيمنت على الحقول المحلية، مما أدى تقريبًا إلى القضاء على محصول نما هناك لقرون.

اليوم، توجد الفراولة البيضاء فقط في بلدتي كونتولمو وبيورين التشيليتين، حيث يعتبر سعر الكيلو 22 ألف بيزو تشيلي "25 دولارًا أمريكيًا"، حتى في هاتين المدينتين، يمكنك فقط شراء الفراولة البيضاء خلال فترة الحصاد القصيرة التي تبلغ خمسة أسابيع بين ديسمبر ويناير. 

لكن ندرتها تستدعي الاحتفال، وخلال موسم الحصاد، يستضيف كونتولمو وبورين مهرجانات طعام متقنة، ويضعان الفراولة البيضاء في كعك كوشن والمعلبات ومقبلات شبيهة بالسانجريا تسمى كليري.

يأمل عشاق الفراولة البيضاء في تشيلي أن تمر الفراولة يومًا ما بعملية مشابهة لتلك التي تتبعها متاجر البقالة الحديثة، والتي مرت بمرحلة طويلة يهيمن عليها عدد قليل من الأصناف الحمراء الفائقة قبل مجموعة متنوعة من البدائل وأبناء عمومتها الخضراء والذهبية الملونة ساعد في تنويع السوق. 

حتى أن كارفاخال يجادل بأن النكهة الحلوة للفراولة البيضاء أعلى بكثير من النكهة الحمراء، حيث يقول إن بقية العالم لا يعرف ما ينقصه.

اقرأ أيضا| بعد فيديو لفتاة يابانية.. عباءة الإخفاء حقيقة أم خدعة؟| فيديو

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة