بركة العروس
بركة العروس


كيف صوّر المخرج باسم بريش صراع الوحدة والماضي في«بركة العروس»؟

أحمد السنوسي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 01:22 م

اختار المخرج باسم بريش سرد قصته في فيلم 'بركة العروس' الذي ينافس به في مسابقة آفاق السينما العربية بالدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومن خلال أم وابنتها، مستمدّاً من الواقع ومن اختباراته الشخصية. 

-المعايشة مع حالة الأم.

بدأ المخرج باسم بريش فيلمه بركة العروس بمشاهد تجعلنا نعيش حالة الأم، ورتابة حياتها، ليحكي لنا بصورة غير مباشرة لمحة عن الماضي الذي عاشته، والصعوبات التي مرّت بها، ويجعلنا في النهاية نشعر بكمّ الوحدة التي جعلت حياتها رمادية، لا يلوّنها إلا رفيق تراه من حينٍ لحين.

وقد وصرح المخرج باسم بريش: "تصوير الوحدة في السينما ليس بالأمر السهل، فهو غير مرتبط بوجود شخص بمفرده في الغرفة، بل تحاول أن تستخدم أدوات السينما كي تجعل المشاهد يشعر بالوحدة، وذلك من خلال الملابس والإضاءة وموقع التصوير وحركة الكاميرا".

-تصور المشاعر التي تكتمها بلا كلام

استمد المخرج باسم بريش من خلال كادراته القوة التي حكى بها المشاعر التي تكتمها الأم ولكن من دون كلام، فأنت تشاهد الفيلم ولا تجد حوارات ونقاشات تكشف أحاسيس الأم الدفينة، ولكن تشعر بكل شيء في حركاتها الهادئة.

وظهر ذلك من خلال الديكور الذي يجعلك تشعر بأن هذا المكان كان مأهولًا بعائلة، فترى الصور على الحائط وترى غرفة مغلقة كانت لابنة هاجرت، وترى مشاعر لا تنطق باللسان.

-عودة الابنة إلى الماضي منهزمة.

المعايشة التي خلقها المخرج باسم بريش في الدقائق الأولى من الفيلم، هي التي جعلتنا نشعر بصعوبة عودة الابنة كماضي يطارد الأم، مُحمّلة بأعباءٍ أخرى، وتهرب من ماضيٍ مختلف، لتعيشا سويًا تحت سقف واحد، كل منهما تفكر في ماضيها.
وصرح المخرج: "شخصية الابنة كان لديها القدرة على إنهاء أي شيء، سواء علاقتها العاطفية، أو الأزمة التي وقعت فيها".

-محاولة التواصل من جديد

لم يكن أمام الأم والأبنة مع كل تلك الهموم التي يحملانها أن تعيشا سويًا بدون أدنى محاولة للتواصل، وهذا ما قام به المخرج باسم بريش من خلال محاولة الأم النبش في نفس ابنتها وسؤالها عن سر زيارتها المفاجئة، لتكتشف الأزمة التي خبأتها الابنة وكشفتها نظراتها، ويقول باسم بريش "الأم ظهرت في الفيلم كامرأة، وليس أمًا، فترى محاولة التواصل الجديدة بعيدة عن الأمومة، ولكن بها شيء يسأل.. هل من الممكن أن نتعامل معًا كامرأتين؟".

-الأزمة التي جمعت الامرأتين.

بدون أن نعرف الماضي، شعرنا بحواجز وجدران بين الأم والابنة، تلك الجدران التي تكسّرت ما أن اكتشفت الأم الأزمة التي تعاني منها ابنتها وتحاول التخلّص منها، لنرى وجهًا آخر للأم لم نره طوال أحداث الفيلم، وتساند ابنتها في أضعف وأصعب لحظاتها لنكتشف أن كلتيهما مازالتا تعانيان من الماضي وتبعاته، ولكن تظل الأزمة التي جمعتهما هي عدم وجود رجل، ويقول المخرج "لا أريد أن أتناول لماذا غاب الرجل عن الأم، ولكن اريد أن أتناول أثر هذا الغياب والاختفاء، خاصةً أن الابنة تعود إليها بدون رجل، فهل ستتّحد المرأتان ضد الوحدة؟".

تدور أحداث فيلم 'بركة العروس' حول مواجهة سلمى لماضٍ مرير، يعود فجأة مع ابنتِها المطلّقة حديثًا، ليفرض على أم وابنتها إعادة اكتشاف الصلة التي تربطهما ببعض.

يقوم ببطولة الفيلم كارول عبود وأمية ملاعب بالاشتراك مع الممثلين ربيع الزهر، انطوانيت نوفيلي، فادية التنير، فادي صقر، نسرين خضر، ودانا ضيا. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة