المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا


روسيا تُعلق على تمديد «صفقة الحبوب»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 02:42 م

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 17 نوفمبر، إن سريان العمل في الصفقة الرباعية (روسيا - تركيا - أوكرانيا - الأمم المتحدة)، الموقعة في اسطنبول في 22 يوليو، سينتهي 18 نوفمبر.

وذكرت الخارجية الروسية، أن الوثيقة تنص على تمديدها التلقائي لمدة 120 يومًا، في حالة عدم وجود اعتراضات من أي من الأطراف. ونوهت الوزارة، بعدم وجود مثل هذه الاعتراضات.

اقرأ أيضًا: زاخاروفا ترد على شولتز: «ألا زالت لديكم تعليمات بعدم الفهم؟»

ومن جانبه، سمح الجانب الروسي بالتمديد الفني لـ "مبادرة البحر الأسود" دون أي تغييرات في الشروط والنطاق.

وشددت زاخاروفا، على أن موسكو أكدت بوضوح وصراحة ولا تزال تشدد على الطبيعة المتكاملة للاتفاقيات الخاصة بالأغذية الأوكرانية والتنفيذ الفعال للمذكرة الروسية الأممية بشأن تسهيل عملية تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة الروسية: "لقد أخذنا بالاعتبار، تكثيف عمل الأمانة العامة للأمم المتحدة للوفاء بالتزاماتها في هذا الصدد، والمعلومات التي قدمتها لنا حول النتائج الوسيطة لعملها لإزالة العوائق أمام توريد الأسمدة والأغذية الروسية، ويجب حل جميع هذه القضايا في غضون الـ 120 يومًا، والتي من أجلها يتم تمديد الصفقة المتكاملة.

 وتابعت المسئولة الروسية، نلاحظ أنه بعد تذكيراتنا المتكررة، بدأت الجهود لإلغاء حظر حوالي 300 ألف طن من الأسمدة الروسية المحتجزة في موانئ الاتحاد الأوروبي، والتي تتبرع بها روسيا للدول النامية المحتاجة لها".

وأكدت زاخاروفا، عدم جواز أية عرقلة أو مماطلة وتأخير في عملية نقل هذه الأسمدة.

وتابعت ممثلة الوزارة الروسية القول: إنه "يجب أن يكون واضحًا تمامًا أن أي محاولات لاستخدام الممر الإنساني في البحر الأسود لأغراض عسكرية استفزازية، سيتم قمعها بحزم، وننطلق من أن كل الاعتبارات والمخاوف الروسية ستؤخذ في الاعتبار بالكامل في الفترة المقبلة، مما سيجعل من الممكن ضمان العمل بشكل جيد ومنسق بدون عثرات وكذلك ضمان مردود مناسب للتنفيذ الكامل لاتفاقيتي اسطنبول لصالح الأمن الغذائي العالمي".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة