تيودورو أوبيانج نجويما رئيس غينيا الإستوائية
تيودورو أوبيانج نجويما رئيس غينيا الإستوائية


بعد 43 عامًا فى الحكم.. رئيس غينيا الاستوائية يسعى لتمديد ولايته

الأخبار

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 06:42 م

تجرى غينيا الإستوائية انتخابات، يوم الأحد القادم، إذ سيسعى الرئيس تيودورو أوبيانج نجويما، أطول الرؤساء حكمًا فى العالم، إلى تمديد حكمه الذى دام 43 عامًا.
ويتنافس أوبيانج، البالغ من العمر 80 عامًا، والذى يتم انتخابه دائما بأكثر من 90% من الأصوات فى انتخابات يشكك فيها المراقبون الدوليون، على ولاية سادسة ضد اثنين من المرشحين هما أندريس إسونو أوندو وبوينافينتورا مونسوى أسومو. وستجرى الانتخابات البرلمانية والمحلية فى نفس الوقت.

وحكم الدولة المنتجة للنفط الواقعة فى غرب إفريقيا ويبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، رئيسان فقط منذ الاستقلال عن إسبانيا فى 1968. وأطاح أوبيانج بعمه فرانسيسكو ماسياس نجويما فى انقلاب عام 1979.

اقرأ أيضًا

رئيس غينيا الاستوائية يؤكد أهمية عودة ليبيا لمكانتها في الاتحاد الإفريقي

ويمثل إنتاج النفط والغاز حوالى ثلاثة أرباع الإيرادات فى الدولة العضو فى منظمة أوبك. لكن الإنتاج تضاءل فى السنوات الأخيرة إلى حوالى 93 ألف برميل يوميا من نحو 160 ألف برميل يوميا فى 2015 بسبب نضوب الحقول.وإذا أعيد انتخاب أوبيانج فسيواجه تحديات جديدة. فقد تضرر الاقتصاد من فيروس كورونا، وعلى الرغم من أن الحرب فى أوكرانيا عززت الطلب على النفط غير الروسي، فقد أدت أيضًا إلى ارتفاع حاد فى أسعار المواد الغذائية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة