صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لماذا يصاب الأشخاص بالأمراض المختلفة مع تغير الفصول؟.. خبراء يجيبون

أمنية شاكر

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 07:16 م

يعاني معظم البالغين من البرد 2-4 مرات والأطفال 5-7 مرات كل عام، يتزامن هذا تقريبًا مع عدد المرات التي يتغير فيها الموسم خلال عام أيضًا، وذلك وفقًا للأبحاث الطبية. 

 

وأفاد الباحثين بأن في كل مرة نلاحظ فيها تغييرًا في الموسم ، يرتفع عدد مسببات الحساسية في البيئة إلى ما يقرب من 200 فيروس في الهواء، وهذه الفيروسات مسؤولة في الغالب عن إصابة الأشخاص ببعض الفيروسات والأعراض مثل: 

- انسداد الأنف.

- حكة أو التهاب الحلق.

- العطس.

- عيون دامعة. 

- يخرج المخاط من أنفك إلى حلقك. 

- ارتفاع في درجة الحرارة أو آلام في العضلات.

لماذا تغير الموسم يسبب البرد؟

أكثر أنواع الفيروسات شيوعًا هو الفيروس الأنفي البشري (HRV) الذي يسبب ما يصل إلى 40 في المائة من جميع نزلات البرد، الذي يصاب بها الجميع في فترة تغير الفصول، وذلك بحسب موقع narayanahealth. 

وفي الصيف، يصاب الأشخاص المصابون بالحساسية الموسمية بسيلان الأنف وحكة في العيون عندما يكونون بالقرب من حبوب اللقاح أو العفن أو العشب، وينشغل جهاز المناعة لديهم بالتفاعل مع هذه المواد المسببة للحساسية، مما يجعلهم أكثر عرضة للهجمات الفيروسية.

ويسبب "فيروس الأنفلونزا" أنفلونزا تنقسم وتنتشر في الغالب عندما يكون الهواء باردًا وجافًا كما هو الحال في الشتاء، ولكن مع بعض الاحتياطات الطفيفة وتغييرات في نمط الحياة، من الممكن أن تتجنب المرض الموسمي.

 

احصل على لقاح الأنفلونزا

 

هناك حوالي 100 سلالة معروفة من الفيروسات الآن ، مما يعني أنه لا يمكن صنع لقاح، نظرًا لأن الفيروسات تتغير باستمرار من موسم إلى آخر ، فمن المستحسن أن تحصل على لقاح الإنفلونزا للحماية.

 

مارس عادات صحية جيدة

 

تعيش فيروسات الأنف لمدة 3 ساعات خارج الجسم ، ويمكن أن تعيش أحيانًا لمدة تصل إلى 48 ساعة على أسطح يمكن لمسها مثل مقابض الأبواب أو مفاتيح الإضاءة، لذلك من المهم غسل يديك بانتظام وتجنب لمس وجهك لتجنب المخاطر المحتملة للإصابة بالعدوى.

 

ممارسة الرياضة

 

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بعدوى فيروسية لأنها تعزز جهاز المناعة لديك.

 

تناول طعامًا جيدًا وخذ قسطًا من الراحة

 

يمكن أن يساعدك إتباع نظام غذائي متوازن والحصول على قسط كافٍ من النوم والسيطرة على التوتر في التعامل مع المرض الموسمي بشكل أفضل.

اقرأ أيضا: استشاري الصحة العامة: غلق الفصول وعدم التهوية تنقل العدوى بين الطلاب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة