صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


3 أعراض مبكرة بـ«الحلق» تشير إلى قصور في القلب

سارة شعبان

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 12:37 م

غالبًا ما يبدو أن قصور القلب يصيب الناس من العدم، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 920 ألف شخص يعيشون مع هذه الحالة، على الرغم من تشخيص 580.000 شخص فقط، ولن يكتشف العديد من هؤلاء الأشخاص الحالة إلا بعد حالة طبية طارئة، ولكن في كثير من الحالات ، يظهر المرض علامات مبكرة، بما في ذلك الأحاسيس في الحلق التي قد تختلط بـ "الشيخوخة الطبيعية".

يحدث قصور القلب عندما لا يعمل قلبك بشكل صحيح لأنه متصلب أو ضعيف للغاية، ولا يستطيع العضو ضخ كمية صحية من الدم في جميع أنحاء الجسم، وقد ينتهي الأمر بالدم في عروقك أو رئتيك ، وهو ما يُعرف بالاحتقان، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطاينة.

في الحالات الخطيرة، المعروفة باسم قصور القلب الحاد، يمكن أن تظهر أعراض هذا بشكل مكثف ومفاجئ، وتشمل بعض أبرز أعراض قصور القلب السعال والصفير عند التنفس، ويمكن أن يحدث ضيق في التنفس أيضًا، عندما يجعل الازدحام في الرئتين من الصعب على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون تبديل الأماكن.

اقرأ ايضا: خلال فصل الشتاء.. نصائح يومية للعناية بالبشرة

تشرح كلية الطب بجامعة هارفارد: "قد يكون من الصعب أيضًا التنفس عند الاستلقاء لأن الجاذبية تسمح للسوائل من أسفل الرئتين بالانتقال إلى أعلى الجذع، ولكن في كثير من الحالات، قد تظهر الأعراض نفسها تدريجيًا. وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإنهم موجودون أيضًا في "قصور القلب المبكر".

يُعرف هذا غالبًا باسم قصور القلب المزمن وغالبًا ما يختلط مع حالات أخرى، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي مثل كوفيد-19.

وفقًا لأحد الأطباء، بسبب هذا الخلط، غالبًا ما يقوم العديد من الأشخاص بزيارة الطبيب عدة مرات قبل أن يدركوا أنهم يعانون من قصور في القلب

قال الدكتور جيم مور لمؤسسة القلب البريطانية: "أحد أكثر العروض التقديمية شيوعًا التي نراها في خدمة قصور القلب المجتمعية لدينا هو المريض المصاب بضيق التنفس الذي شوهد في الرعاية الأولية مع ما يبدو أنه التهاب في الجهاز التنفسي، وقد يكون لديهم مضادات حيوية ويرون طبيبهم العام عدة مرات - عندها فقط يتضح للطبيب العام أنه يمكن أن يكون قصور في القلب".

أوضحت كلية الطب بجامعة هارفارد كيف يمكن أيضًا أن يختلط قصور القلب بالشيخوخة.

تكتب المؤسسة على موقعها على الإنترنت: "في حين يمكن أن تُعزى درجة معينة من فقدان الحيوية إلى الشيخوخة الطبيعية، فإن التعب وضيق التنفس قد يشير أيضًا إلى أن قلبك لا يعمل كما ينبغي".

في حالة فشل القلب، يكون الدم غير قادر على تحريك جسمك من ساقيك وقدميك بسبب نقص الطاقة في قلبك، ويمكن أن تبدأ السوائل في التجمع في هذه المناطق، ويعاني العديد من الأشخاص المصابين بقصور القلب من تجمع السوائل، المعروف باسم الوذمة، في البطن والكاحلين والساقين.

يوضح هارفارد أن هذا غالبًا ما يظهر على أنه "زيادة سريعة في الوزن".

كما أن ضيق التنفس قد يجعل الناس يجدون صعوبة في القيام بأنشطتهم اليومية بسبب التعب، وكلما تمكنت من علاج قصور القلب في وقت مبكر كان ذلك أفضل، ولكن حتى إذا تطورت الأعراض تدريجيًا، فمن المهم طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن، ويمكن أن يساعد التدخل المبكر في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل بما في ذلك الفشل الكلوي وفقر الدم.


 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة