ممثل دولة زامبيا وممثل المجموعة الأفريقية
ممثل دولة زامبيا وممثل المجموعة الأفريقية


ممثل زامبيا بالجلسة الختامية: أفريقيا تشكر مصر على نجاح مؤتمر المناخ

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 20 نوفمبر 2022 - 10:02 ص

قال ممثل دولة زامبيا وممثل المجموعة الأفريقية في الجلسة الختامية لقمة المناخ، إن بلاده يشرفها أن تلقي بيان المجموعة الأفريقية، مؤكدا أنه يضم صوته إلى صوت بيان مجموعة الـ 77 في إطار مواجهة التغير المناخي.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الختامية لقمة المناخ: "أفريقيا تشكر رئيس المؤتمر على طريقة إدارة الجلسات بما مكننا من الوصول إلى نتائج ملموسة وواضحة.. ونشكر كافة المشاركين والوفود.. ونعبر عن تقديرنا لمصر حكومة وشعبا على حسن الترحاب والضيافة وجعل هذا المؤتمر نقطة ناجحة".

وتابع ممثل زامبيا في الجلسة الختامية: "جئنا إلى شرم الشيخ من أجل التنفيذ والمضي قدما في مواجهة التغيرات المناخية.. والتصدي إلى تصاعد التوتر المناخي.. واستعادة العمل والعدالة المناخية لمن يعاني أكثر من غيره ولمن أسهم أقل نصيبا في هذه المشكلة.. وقرارات اليوم يعطي ثمة بصيص من الأمل نحو الالتزام والتنفيذ في مواجهة التغيرات المناخية".

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، ورئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، إن قمة هذا العام شهدت الاعتماد على رأي العلم والعلماء، متابعا: "نتخذ السياسات بناء على الدليل العلمي.. ونتخذ كل الخطوات من أجل ضمان توسيع العمل المناخي".

وأضاف شكري، خلال كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر الأطراف "كوب 27": "نغادر شرم الشيخ باتفاق هام وملموس من أجل تفعيل اتفاقية باريس، البلدان النامية تتحمل العبء الأكبر رغم أنها الأكثر تأثيرا في التغيرات المناخية، مشددا على أن برنامج شرم تجسيد للتنفيذ والتفعيل.. الطريق مفتوح الآن من أجل العمل في مواجهة التغير المناخي.

وتابع وزير الخارجية: "نحن بشكل جماعي اتفقنا وتوافقنا على التفعيل لمواجهة التهديدات وتحويل هذه التهديدات إلي فرص.. وضع اليد في اليد يجعلنا نحقق ذلك".

وأشار وزير الخارجية إلى أن القمة تمكنت من الاستجابة العالمية من حيث اتخاذ القرار، وتم العمل على الإعلان عن صندوق مخصص للخسائر والأضرار.

وأكد شكري، أن صندوق الخسائر والأضرار سيتعامل مع معاناة ملايين البشر حول العالم.

وعقب انتهاء كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ "كوب 27"، تفاعل الحضور المتواجدون على المنصة، بالتصفيق والوقوف، احتراما وتقديرا لكلمة سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس المؤتمر.

وكان سامح شكري وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ «كوب 27»، قد أكد أن المهمة لم تكن سهلة من أجل الوصول إلى قرارات تدعم مواجهة التغير المناخي، متابعا: عملنا على مدار الساعة.. أيام وليالي طويلة من أجل تحقيق تطلعات الشعوب في مختلف دول العالم".

وقال سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ "كوب 27"، انه تم العمل من اجل دعم التمويل اللازم لمساعدة الدول المتضررة من آثار التغيرات المناخية من خلال صندوق الخسائر، متابعا: "نغادر شرم الشيخ بأمل متجدد في مستقبل هذا الكوكب".
 
وأضاف شكري خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر المناخ: "نغادر شرم الشيخ بإرادة جماعية اكبر وعزم اقوي لمواجهة التغيرات المناخية.. ودعمنا كل القرارات من اجل الإبقاء على هدف درجة ونصف".

وتابع شكري خلال كلمته: "تمكنا في نهاية المطاف من شق الطريق وتحقيق المنجزات.. تمكنا من الاستجابة للتطلعات والتعامل مع التداعيات السلبية للآثار المناخية التي تؤثر على حياة الملايين في مختلف انحاء كوكب الأرض".
 
وقال سامح شكري: "رأينا ما حدث في باكستان بسبب الفيضانات.. والعالم أمامنا من اجل العمل وحمايته من تداعيات التغير المناخي".

اقرأ أيضا : سامح شكري: موافقة بالإجماع على وثيقة الاتفاق السياسي بجلسة ختام قمة المناخ

أقر مؤتمر المناخ «COP 27» الذي استضافته مصر في مدينة شرم الشيخ، الأحد، نصاً ختامياً يحث على خفض "سريع" للانبعاثات.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس المؤتمر، إن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة