جانب من الحدث
جانب من الحدث


«ليس كورونا».. وزير الصحة يحسم الجدل بشأن إصابات الأطفال

مروة صالح

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 - 02:12 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن وزارة الصحة تمتلك أدوات للرصد الوبائي، وتأكدت أن ما يصيب الأطفال حاليا هو الفيروس المخلوي التنفسي وليس فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا| استشاري حساسية: 80% من حالات البرد والفيروس المخلوي تعالج منزليًا| فيديو


وأشار الوزير إلى أن الصحة لاحظت انتشار عالي للفيروس بين الأطفال وأعراضه بسيطة، التي تشبه نزلات البرد ولكنها تزيد من حدة أعراضه مع الأطفال تحت سن الـ ٦ أشهر. 

ونوه الوزير بأن الفيروس ينتمي لعائلة الفيروسات التنفسية التي تصيب الجهاز العلوي والسفلي، ولا يوجد مضاد حيوي معالج له ولا تطعيم له وذلك للتطور السريع لسطح الفيروس.

وكشف الوزير أنه تم رصد خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، ١٦١١ حالة تم تشخيصها ايجابي بالفيروس المخلوي، لافتًا  إلى أن الفئة الأكثر تضررًا هم الأطفال تحت سن عامين.


وأشار إلى أن الوزارة قامت بإجراء مسوحات من ٢١ مستشفي، مردفًا: وناظرنا الأعراض التنفسية الحادة في الأطفال المحجوزين بالمستشفيات، ولاحظنا أن ٦٩% من الحالات ثبت أنها مصابة بالمخلوي، وأن ٨٧% من الحالات المحجوزة بسبب الفيروس أقل من عامين. 

وتابع: اننا نطمئن المواطنين من الفيروس المخلوي التنفسي المنتشر حاليا فهو فيروس قديم جدا وظهر منذ ١٩٥٦وهو فصيلة من الفيروسات منها الانفلونزا والكورونا منها فيروس التنفسي المخلوي.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، لإحاطة الرأي العام، بكافة التفاصيل الخاصة بالفيروس المخلوي,

وعرضت «الصحة» فيديو توضيحي لأعراض الفيروس المخلوي التنفسي وطرق الحماية منه، وقالت:
إن أعراضه تشبه نزلات البرد يصاب به الأطفال فوق سن عامين، ولكنها قد تتطور لتصل للالتهاب القصبات الهوئية والالتهاب الرئوي مع بعض الأطفال.


ونوهت الصحة خلال فيديو علي هامش مؤتمر وزير الصحة بشأن مستجدات الفيروس، بأن ٢:١طفل من كل ١٠٠ طفل يصابون بالفيروس المخلوي يحتاجون إلى نقل للمستشفى لاحتياجهم للأكسجين والمحاليل الطبية .

 

وأشارت الصحة في الفيديو التوضيحي إلى أن أعراض الإصابة بفيروسات الشتاء تتضمن صعوبة التنفس، الحمي، رشح، قيء، التهاب الحلق .

وأكدت الصحة أن إجراءات الوقاية تتضمن غسل الأيدى، تهوية الأماكن المغلقة، تنظيف الأسطح، وعدم تقبيل الأطفال.

وحذرت الصحة بضرورة التوجه إلى الطبيبب بمجرد ظهور أعراض الحمي علي الطفل وعزله عند تأكد الإصابة لحين الشفاء مع رفع المناعة للطفل بالتغذية الصحية والمشروبات الدافئة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة