الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان


الصحة: فترة حضانة الفيروس المخلوي من 4 لـ6 أيام.. والشفاء يحتاج لأسبوع أو اثنين

مروة صالح

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 - 02:34 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير  الصحة والسكان، أن فترة حضانة الفيروس المخلوي التنفسي تتراوح من ٦:٤ أيام، والشفاء منه يحتاج لأسبوع أو اثنين.

اقرأ أيضا| الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 2400 مواطن خلال 3 قوافل متخصصة في طب العيون بقنا

وأوضح الوزير، أن انتقال الفيروس يتم بشكل سريع للغاية وينتقل عن طريق الرزاز واستخدام الأسطح الملوثة.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، لإحاطة الرأي العام، بكافة التفاصيل الخاصة بالفيروس المخلوي

وأكد الوزير، أن الفيروس قديم وتم رصد زيادة له في عام ٢٠١٩ ولكن مع ظهور كورونا واتباع الإجراءات الاحترازية قل الفيروس ولكن مع التراخي الآن بالإجراءات ظهرت حالات كثيرة بين الأطفال بالأخص بالمدارس.

وكشف الوزير أنه تم رصد خلال شهر أكتوبر ونوفمبر: ١٦١١ حالة تم تشخيصها إيجابي بالفيروس المخلوي، لافتا إلى أن الفئة الأكثر تضررا هم الأطفال من تحت سن عامين.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بعمل مسحات من ٢١ مستشفى، ومناظرة الأعراض التنفسية الحادة في الأطفال المحجوزين بالمستشفيات، ولاحظنا أن ٦٩% من الحالات ثبت أنها مصابة بالمخلوي، وأن ٨٧% من الحالات المحجوزة بسبب الفيروس أقل من عامين.

وقد عرضت الصحة فيديو توضيحي لأعراض الفيروس المخلوي التنفسي وطرق الحماية به، وقالت أن أعراضه تشبه نزلات البرد يصاب به الأطفال فوق سن عامين، ولكنها قد تتطور لتصل لالتهاب القصبات الهوئية والالتهاب الرئوي مع بعض الأطفال. 

ونوهت الصحة خلال فيديو على هامش مؤتمر وزير الصحة بشأن مستجدات الفيروس، أن ٢:١ طفل من كل ١٠٠ طفل يصابون بالفيروس المخلوي يحتاجون إلى نقل للمستشفى لاحتياجهم للأكسجين والمحاليل الطبية.

وأشارت الصحة في الفيديو التوضيحي، أن أعراض الإصابة بفيروسات الشتاء تتضمن:
صعوبة التنفس
الحمى
رشح
قيء
التهاب الحلق.

وأكدت الصحة أن إجراءات الوقاية تتضمن:
غسل الأيدي
تهوية الأماكن المغلقة
تنظيف الأسطح
عدم تقبيل الأطفال

وحذرت الصحة بضرورة التوجه إلى الطبيبب بمجرد ظهور أعراض الحمى على الطفل وعزله عند تأكد الإصابة لحين الشفاء مع رفع المناعة للطفل بالتغذية الصحية والمشروبات الدافئة. 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة