الوقود الأحفوري
الوقود الأحفوري


«البحوث الزراعية» يكشف العوائد الاقتصادية والبيئية من «100 مليون شجرة»

حسين دسوقي

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 - 03:40 م

كشف الدكتور عصام الدين سالم، أستاذ مساعد بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، العوائد الاقتصادية والبيئية من المبادرة الرئاسة لزراعة 100 مليون شجرة، لافتاً أن الهدف من زراعة الأشجار هو تقليل نسبة تلوث الهواء.

اقرأ أيضا | أمين الأمم المتحدة: إدمان الوقود الأحفوري يختطف البشرية

وقال "سالم" إن زراعة الأشجار وتقليل الوقود الأحفوري هما العلاج للخلل في استخدام الوقود الأحفوري من الدول الخارجية، مضيفاً أن الهدف من زراعة الأشجار الخشبية، هو تقليل نسبة تلوث الهواء.

وأضاف أستاذ مساعد بمعهد بحوث البساتين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "DMC"، أنه يجب استخدام أشجار ذات كفاءة عالية في امتصاص ثاني أكسيد الكربون، وإخراج الأكسجين، موضحاً أن أكثر الأشجار ذات كفائة عالية في إخراج الأكسجين، هي جميع  الأشجار الخشبية بشكل عام، منوهاً أن كل شجرة لها عمر محدد يجب أن يتم قطعها بعده.

وعن العوائد الاقتصادية والبيئية، من زراعة الأشجار، قال أستاذ مساعد بمعهد بحوث البساتين، إنها ستعمل على مضاعفة النصيب الحالي للفرد من المساحات الخضراء في مصر والذي يقدر بـ1.2م٢/فرد، بجانب امتصاص الملوثات وحجز الأدخنة والغبار، بما ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة للمواطنين، وأيضاً ستعمل على خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 61.2 مليون طن سنوياً بهدف تحسين نوعية الهواء.

وكان قد أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء،  أنه سيتم تخصيص 3 مليارات جنيه للمبادرة الرئاسية للتشجير "100 مليون شجرة"، خلال 7 سنوات.

جاء ذلك في التقرير الذي نشره المركز الإعلامي والذي تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على المبادرة الرئاسية للتشجير "100 مليون شجرة".

وأبرز التقرير عوائد المبادرة، حيث تشمل العوائد الاقتصادية زراعة نوعيات من الأشجار ذات عائد اقتصادي سواء أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية أو أشجار أخرى ذات عائد اقتصادي، لافتاً إلى مشاركة 3 جهات رئيسية في تنفيذ المبادرة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة