اليابان تولّد الطاقة من الثلوج
اليابان تولّد الطاقة من الثلوج


اليابانيون يولدون الكهرباء من الثلوج

شيرين الكردي

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 - 10:07 ص

تخطط مدينة أوموري اليابانية الواقعة شمال المنطقة لاستخدام الثلج كمصدر للطاقة الكهربائية، في السابق، كان يتم التخلص من الثلج في المدينة ببساطة عن طريق جمعه من الشوارع وإلقائه في البحر، ومع ذلك، يمكن تحويل فرق درجة الحرارة بين الثلج والبيئة المحيطة إلى كهرباء.

ويشمل الاختبار جمع الثلج في بركة مدرسة مغلقة، سيتم وضع أنابيب التبادل الحراري في الخزان ، حيث يتم تبريد الهواء، وفي الوقت نفسه ، يتم تسخين الهواء الخارجي بواسطة الشمس، يتم استخدام هذا الاختلاف في درجة الحرارة لإنشاء تدفق حراري لسائل التبريد داخل التوربين، يقوم تيار الحمل الحراري بتدوير التوربين لإنتاج الكهرباء.

تشير التقديرات إلى أن هذه العملية يمكن أن تنتج الكهرباء بكفاءة مثل الطاقة الشمسية، من المتوقع إنتاج الكهرباء من الثلج بتكاليف منخفضة.

لذلك ذكرت وسائل إعلام أن خبراء يابانيين تمكنوا من تطوير تقنية لتوليد الطاقة «الكهرباء» بالاعتماد على الثلوج، وسيتم تجريبها خلال ديسمبر المقبل في أوموري، أكثر مدن اليابان تساقطاً للثلوج.

وأشارت إلى «أن التقنية الجديدة، التي ابتكرها كوجي إينوكي، الأستاذ في جامعة طوكيو للاتصالات، لن تقل كفاءة عن تقنية الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء».

وتعتمد التقنية الجديدة على منظومة تضم حلقات مغلقة يدور السائل بداخلها، على خلق فارق في درجات الحرارة، يحدث تأثيراً فيزيائياً يؤدي إلى تدوير توربينات ستقوم بدورها بتوليد الكهرباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة