صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


3 معلومات خرافية ارتبطت بنزلات البرد.. أبرزها الخروج بشعر مبلل

هناء حمدي

الخميس، 01 ديسمبر 2022 - 08:10 م

مع بدء فصل الشتاء تجد أن الكثير من الأشخاص يشعرون بالقلق من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والتي تنتشر بشكل كبير في ذلك الفصل وعلى الرغم من أن اسباب هذا الانتشار غير مؤكدة وواضحة إلا إنه وعلى مدى عصور ارتبطت العديد من الأساطير حول كيفية الوقاية من الإصابة بنزلات البرد وأسبابها.

فما بين نصيحة عدم الخروج بشعر مبلل وتناول المزيد من شوربة الدجاج والفيتامينات تكمن الكثير من الأساطير المرتبطة بنزلات البرد منها ما هو حقيقة وأخرى مجرد خيال ومن أبرز الأساطير الخيالية الصحية حولنا وفقا لموقع الصن

- الخروج بشعر مبلل يصيبك بنزلة برد

يعتقد الكثيرون أن الخروج بشعر مبلل هو وسيلة للإصابة بنزلة برد ولكن في حقيقة الأمر تعد الفيروسات التي تسبب نزلات البرد موجودة بالفعل في الهواء ويمكن أن يكون من الصعب تجنبها وغير مرتبطة بالخروج بشعر مبلل.

فإحدى نظريات الإصابة بنزلة برد هي أن الطقس البارد يدفع الجميع إلى الأماكن المغلقة والدافئة حيث يكون هناك اتصال أوثق واقرب مع الآخرين ما يمكن أن يؤدي إلى سهولة انتقال نزلات البرد لبعضنا البعض.

ولهذا ينصح لتجنب الإصابة بنزلة برد هو تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين أو مشاركة المناشف مع الأشخاص المصابين بالزكام والحرص على غسل اليدين بشكل متكرر فهناك العديد من فيروسات البرد التي تنتقل عن طريق اللمس.

- الأطعمة الحارة تقضي على نزلات البرد

يعد هذا الاعتقاد هو الأسطورة الخرافية الثانية المرتبطة بنزلات البرد فيعتقد الكثير من الأشخاص أن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تساعد على التخلص من نزلات البرد وعلى الرغم أن هذه الأسطورة تحوي بداخلها على جزء من الحقيقة حيث تعد التوابل مزيل طبيعي للاحتقان ويمكن أن يخفف من أعراض الزكام على المدى القصير إلا أنها ليست الحل فهي لا تجعلك تشعر بتحسن.

وهو ما ينطبق على المشروبات الساخنة أيضا مثل عصير الليمون والزنجبيل فعلى الرغم من أن الليمون يحتوي على دفعة قوية من فيتامين سي والزنجبيل له خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا فإنها ليست الحل للتخلص من نزلة البرد بل تساعد في تقليل طول وشدة نزلات البرد.

اقرأ أيضا | متحدث الصحة: فيروس شلل الأطفال شديد العدوى

- شوربة الدجاج يمكن أن تعالج نزلات البرد

بالنسبة للكثير من الناس إن طبق من شوربة الدجاج كافي للتخلص من نزلات البرد ولكن هذه الاسطورة القديمة من غير المرجح أن توقف نزلات البرد في حين أن الأطعمة الصحية والمغذية تمنح جهاز المناعة أفضل فرصة للقيام بعمله عندما تصيب العدوى إلا أنه حتى الآن لم يتم إثبات أن شوربة الدجاج قد يكون له أنشطة مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تخفف من أعراض الزكام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة