أرشيفية
أرشيفية


دراسة جديد.. أختبار البول البسيط سبب في الكشف عن مرض الزهايمر

أمنية شاكر

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 07:11 م

توصلت دراسة جديدة إلى ان اختيار البول البسيط، يمكن أن يحدد في المستقبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة ومرض الزهايمر في مرحلة مبكرة بناءً على مستوى حمض الفورميك في بولهم. 

وتعتبر اختبارات البول والدم هي الأمل الرئيسي لفحص الأشخاص يومًا ما بحثًا عن العلامات المبكرة للخرف، كما هو الحال حاليًا بالنسبة للسرطان المبكر، وفي حين أن اختبارات البول والدم أسرع وأكثر وضوحًا ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول مدى نجاحها،وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. 

اقرأ أيضا: عائلة هندية تحجز مقاعد طائرة بالكامل لحضور حفل زفاف | فيديو

قسّم الباحثون 574 شخصًا إلى خمس مجموعات، بما في ذلك أولئك الذين لديهم مهارات التفكير العادية، والأشخاص الذين يعانون من التدهور المعرفي والأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي أكثر خطورة.

كان حمض الفورميك أعلى بين الأشخاص في كل مجموعة يعانون من مرض الزهايمر أو مشاكل في الإدراك، مقارنةً بأولئك الذين لديهم مهارات التفكير العادية.

 

ينتج حمض الفورميك في الجسم من الفورمالديهايد، والذي قد يؤدي عند مستويات عالية في الدماغ إلى تكتلات البروتينات الضارة التي تظهر في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

 

يعتقد الباحثون أنه قد يكون علامة حمراء لمرض الزهايمر والتي يمكن استخدامها مع اختبارات الدم لاكتشاف الحالة.

قال سيان جريجوري، مدير المعلومات البحثية في جمعية الزهايمر: «هذا اكتشاف مثير لأنه يوفر طريقة جديدة محتملة للكشف عن مرض الزهايمر، وهي أقل توغلاً وأكثر فعالية من حيث التكلفة من الطرق الحالية لتشخيص المرض».

 

وأضاف: « لم يكن هذا أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث انخفضت معدلات تشخيص الخرف إلى أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات، ومع ذلك، فإن هذا البحث في مرحلة مبكرة والدراسة كانت صغيرة إلى حد ما».

وتابع: «نحن حريصون على إجراء المزيد من الأبحاث لفهم كيف يمكن أن يزيد مرض الزهايمر من مستويات حمض الفورميك في البول».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة