صورة موضوعية
صورة موضوعية


نائب رئيس مجلس الدولة يحصل علي درجة الدكتوراة في «العدالة الاجتماعية»

فاطمة مبروك

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 03:35 م

حصل المستشار وائل فرحات نائب رئيس مجلس الدولة، علي درجة الدكتوراة بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف في الرسالة المقدمة منه تحت عنوان: "مبدأ العدالة الاجتماعية كأساس للحقوق الاجتماعية والحماية الدستورية المقررة له"، من كلية الحقوق جامعة بني سويف. 

وبحضور نائب محافظ المنيا د محمد محمود ابراهيم، ونائب محافظ بني سويف بلال حبش، ولفيف من أعضاء الجهات والهيئات القضائية وأساتذة الجامعات، تمت مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث.
اقرأ أيضا| العلاوة السنوية في موعدها للموظفين وأصحاب المعاشات.. الصرف في يناير ويوليو 

وشملت توصيات الرسالة، تكليفُ لجنةِ الإصلاحِ التشريعيِّ بمُراجعةِ كافةِ التشريعاتِ المتعلقةِ بالحقوقِ والحرياتِ ولا سيما الاجتماعية منها؛ بحيثُ تكونُ العدالةُ الاجتماعيةُ هي المرجعُ في كلِ تنظيمٍ يخصُ تلكَ الحقوقَ وفقًا للمبادئِ والمعاييرِ التي تضمنتَها المواثيقُ الدوليةُ والدستورُ المصري وقضاؤنا الدستوريّ. 

كما تضمنت، على كُلِ المؤسساتِ المعنيةِ أن تعملَ على توعيةِ الرأيِ العامِ بالجهودِ التي تبذلُها الدولةُ في تثبيتِ أركانِها وتحقيقِ العدالةِ الاجتماعيةِ والتنميةِ المستدامةِ، ولا سيما المشروعُ القومي لتنميةِ الريفِ المصريِ (حياة كريمة)، ودورُه في رفعِ مستوى المعيشةِ وتعزيزِ حقوقِ الإنسانِ والعدالةِ الاجتماعيةِ في الريفِ.

وضرورةُ إنشاءِ وزارةٍ مستقلةٍ للعدالةِ الاجتماعيةِ، فحمايةُ العدالةِ الاجتماعيةِ ليست أقلَ أهميةً من حمايةِ الصحةِ والثقافةِ وغيرها من الوزاراتِ التي تقومُ على كفالةِ أحد مفرداتِ حقوقِ الإنسانِ.

وأيضًا ضرورةُ تفعيلِ وتطبيقِ معيارِ الكفاءةِ والجدارةِ، ليسَ في مجالِ الوظيفةِ العامةِ فحسب، بل في كافةِ مناحيِ الحياةِ، دونَ أيِ تمييزٍ لأىِ سببٍ كانَ، إلا أن يكونَ تمييزًا إيجابيًا وفقَ ما قررَه المشرعُ بنصٍ واضحٍ وصريحٍ، وفقاً لمقتضياتِ المصلحةِ العامةِ، أو لاعتباراتٍ إنسانيةٍ بالنسبةِ للمرأةِ والمعاقينَ وشهداءِ ومصابيِ الثوراتِ والحروبِ والعملياتِ الإرهابية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة