رياضة اليوجا
رياضة اليوجا


دراسة: «اليوجا» تخفض ضغط الدم وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

سارة شعبان

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 - 02:03 م

أظهرت دراسة جديدة أن إضافة اليوجا إلى ممارسة روتينية منتظمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

ووجد الباحثون أن اليوجا يمكن أن تخفض ضغط الدم ، وتريح معدل ضربات القلب، وتحسن من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة 10 سنوات، حيث يمارس ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم اليوجا كجزء من روتين التمارين الجسدية والروحية.

تستمر الدراسات في تسليط الضوء على فوائد اليوجا، حيث أشارت دراسة أخرى هذا الشهر إلى أن التمرين يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي مبل البريطانية. 

اقرأ ايضا: علاج كيميائي جديد يقلل خطر الإصابة بفقدان السمع «50%»

في الورقة - التي نُشرت اليوم في المجلة الكندية لأمراض القلب - قام الباحثون بتجنيد 60 شخصًا، وجميعهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مزيج من ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. 

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث طُلب من نصفهم ممارسة اليوجا المنظمة بينما قام الباقون بتمارين الإطالة خمس مرات في الأسبوع فقط.

كما طُلب من جميع المشاركين ممارسة نصف ساعة من التمارين الهوائية خمس مرات في الأسبوع ، مثل الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة.

قام العلماء بقياس ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند بدء الدراسة وبعد ثلاثة أشهر.

كلا المجموعتين شهدت انخفاضًا في هذه العوامل، ولكن أولئك الذين مارسوا اليوجا شهدوا انخفاضًا أكبر في ضغط الدم الانقباضي - أو الضغط الذي يمارس على جدران الشرايين أثناء كل نبضة قلب.

كان هناك انخفاض بمقدار 10 ملليمترات من الزئبق (mmHg) في مجموعة اليوجا بشكل عام ، مقارنةً بانخفاض 4 مم زئبق في مجموعة التمدد، ولم يلاحظ أي اختلاف في ضغط الدم الانبساطي.

قال الدكتور بول بويرير، أخصائي أمراض القلب في جامعة لافال في كيبيك: "تظهر دراستنا أن ممارسات اليوجا المنظمة يمكن أن تكون إضافة صحية للتمارين الهوائية أكثر من مجرد شد العضلات".

وأضاف: "نوصي بأن يحاول المرضى العثور على التمارين الرياضية وتخفيف التوتر لإدارة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية بأي شكل يجدونها أكثر جاذبية".

لم يكن من الواضح سبب رؤية الأشخاص الذين مارسوا اليوجا تحسنًا مقارنة بمن مارسوا تمارين الإطالة فقط، ولكن قد يكون هذا مرتبطًا بحقيقة أن اليوجا تعلم أيضًا التحكم في التنفس ، مقارنةً بالتمدد الذي يركز على إرخاء العضلات.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 36 مليون أمريكي يمارسون ممارسة اليوجا، وأجريت الدراسة على عينة صغيرة بحجم 60 شخصًا فقط، مما قد يكون قد أثر على النتائج. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة