صورة موضوعية
صورة موضوعية


11 نوعا من الطعام يساعد في خفض مستويات الكوليسترول

هناء حمدي

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 - 07:06 م

يمكن أن تكون الآثار السلبية للكوليسترول السيء والذي يمكن أن تؤدي مستوياته المرتفعة إلى الإصابة بنوبة قلبية هو الأكثر شهرة ولكن ما لم تضعه في الاعتبار أن الكوليسترول هو عنصر أساسي داخل كل خلية من خلايا الجسم حيث يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية خاصة عندما يتعلق الأمر بهضم الأطعمة وإنتاج الهرمونات وتوليد فيتامين د.


يقوم الكوليسترول بـ 4 وظائف أساسية والتي بدونها لا يمكننا البقاء على قيد الحياة مثل المساهمة في بناء جدران الخلايا وتكوين الأحماض الصفراوية الهضمية في الأمعاء والسماح للجسم بإنتاج فيتامين د وأيضا تمكين الجسم من إنتاج هرمونات معينة.


ولكن تظل هذه الوظائف الحيوية رهن بقاء الكوليسترول الجيد أو السىء ضمن مستوياته الطبيعية وذلك اعتمادا على أن ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى تراكمها وينتج عن ذلك عملية تضيق الشرايين وهو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب التاجية وسبب النوبات القلبية.


ولبقاء مستويات الكوليسترول ضمن معدلاتها الطبيعية يجب تقليل تناول الدهون في النظام الغذائي اليومي حيث يساعد التقليل من تناول الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية والدهون المتحولة على إدارة مستويات الكوليسترول.


كما يفضل أيضا إضافة بعض الأطعمة التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول بشكل فعال من أبرزها وفقا لموقع ميديكال نيوز توداي:

- الشوفان
- الشعير والحبوب الكاملة
- الفول
- الباذنجان
- البامية
- المكسرات
- التفاح
- السلمون
- زيت عباد الشمس
- العنب 
- الفراولة

اقرأ أيضا | دراسة: النظام الغذائي عالي الدهون يسبب آلام مُفرطة



 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة