صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الساعة البيولوجية كلمة السر.. لماذا نأكل نفس الطعام على الإفطار؟

رحاب أسامة

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 09:38 ص

يعتبر الإفطار أهم وجبة في اليوم؛ وعادةً ما تكون الأطعمة التي يتم تناولها في وجبة الإفطار بسيطة وسريعة وسهلة التحضير والأكل وذات قيمة عالية لزيادة السعرات الحرارية التي تنعش الجسم والدماغ بعد ليلة من الراحة. وجد العلماء أنه عندما يجد الناس خيارًا للإفطار يحلو لهم ، فإنهم يلتزمون به عمومًا يومًا بعد يوم.

 وذكرت صحيفة "ليف ساينس" أن الناس يتناولون نفس الشيء مرارًا في وجبة الإفطار وهم سعداء. 

واقترح العلماء أن العوامل النفسية والبيولوجية والثقافية تشكل توقعاتنا لوجبات الطعام، وهذه العوامل - وحماسنا لتناول الطعام - تختلف باختلاف الوقت من اليوم.

الساعة البيولوجية 

وتؤثر إيقاعات الساعة البيولوجية أيضًا على جداول تناول الطعام لدينا، وقد قام باحثون آخرون سابقًا بالتحقيق في الروابط بين إيقاعات الساعة البيولوجية والاختلافات في حجم وتنوع الوجبات التي يتناولها الأشخاص على مدار اليوم.

بالنسبة لهذا التحقيق، تساءل العلماء عما إذا كانت العوامل النفسية المرتبطة بإيقاعات الساعة البيولوجية يمكن أن تؤثر أيضًا على ما يأكله الناس في وجبات الإفطار والغداء والعشاء وقال مؤلف الدراسة الرئيسي رومان كاداريو.

بفحص الدراسات السابقة وتحديد هدفين يحكمان خيارات الوجبات: الهدف النفعي، حيث يكون التطبيق العملي أمرًا بالغ الأهمية، والمتعة، حيث تكون المتعة أكثر أهمية. 

وأكدت الدراسات أن 68٪ من الأشخاص يتناولون  نفس الإفطار مرتين على الأقل في أسبوع واحد لأن الساعة البيولوجية بأجسامهم تدفع الناس لاختيار وجبات معينة في وقت مبكر من اليوم، عندما تكون مستويات الطاقة أعلى، يكون الناس أكثر ميلًا لمتابعة الأهداف النفعية واتخاذ خيارات عملية. وهذا يزيد من احتمالية أن يسترشدوا بالتطبيق العملي أكثر من المتعة عند تناول وجبة الإفطار وسيكونون أكثر ميلًا للعثور على وجبة إفطار واحدة يحبونها ثم تناول نفس الشيء مرارًا وتكرارًا، وفقًا للدراسة. 


اقرأ أيضا| «5 أطعمة تساعدك على مقاومة التوتر والإجهاد»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة