شعار جامعة الدول العربية
شعار جامعة الدول العربية


لجنة حقوق الإنسان العربية: نفخر بما تحقق ونعي ما أمامنا من تحديات

أيمن عامر- أحمد نزيه

الأحد، 11 ديسمبر 2022 - 03:33 م

تحتفل لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) باليوم العالمي لحقوق الإنسان في الذكرى الـ74 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقال بيانٌ صادرٌ عن اللجنة، "تأتي خصوصية احتفال هذا العام باستمراره من اليوم وعلى مدار عام كامل حتى حلول الذكرى الـ75. نحتفل بما أنجزناه على مدار ثلاثة أرباع قرن من عمل إنساني جماعي عالمي، نفخر بما تحقق ونعي ما أمامنا من تحديات ونأمل في مزيد من الإنجازات".

وأضاف البيان: "لتكن هذه الذكرى فرصة لتعزيز الجهود من أجل عدم تخلف أحد عن الركب مما يتوجب علينا العمل على مختلف المستويات وطنيًا وإقليميًا وعالميًا، في إطار تكاملي تتاح فيه المعلومات ويقوم على التنسيق وتبادل الخبرات".

وتابع البيان: "تستمر الآليات الإقليمية والدولية في عملها كأدوات داعمة لجهود الدول لتعزيز الكرامة الإنسانية وقنوات ناقلة لأفضل الممارسات. وتظل منظومة العمل العربي لحقوق الإنسان بمختلف أدواتها قائمة على حماية وتعزيز حقوق الإنسان، وتضع لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) جهودها وإمكاناتها وطاقاتها بالتعاون مع مختلف الآليات الوطنية والإقليمية والدولية لتحقيق هذا الهدف". 

وقال البيان أيضًا: "اعتزاز لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) بما تم تحقيقه من إنجازات على مدار السنوات الأخيرة يدعونا لمزيد من الالتزام ويضعنا أمام مسؤوليات تتسع مع الوقت بتطور المنظومة العربية لحقوق الإنسان، ومواكبة هذا التطور لا يدع مجال للتراخي أو التباطؤ، فقد شهد هذا العام ميلاد وثيقتين وهما الإعلان العربي لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة، والخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان".

اقرأ أيضًا: خطابي يشارك في الملتقي العلمي للغة والإعلام حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي 

وأشار البيان إلى أن لجنة حقوق الإنسان العربية ستستمر في القيام بدوها الرئيسي ومن خلال اختصاصها المنفرد في المنظومة العربية لحقوق الإنسان بمراجعة ما تم إحرازه من تقدم في الدول العربية الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان وإصدار توصياتها بشكل دوري في ضوء حوار تفاعلي وبناء ومستمر بين اللجنة والدول العربية الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وفي هذا الإطار، دعت لجنة الميثاق المجتمع الدولي إلى القيام بواجباته للتصدي للانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد القوى القائمة بالاحتلال، ليتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة