صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصين تُطلق قمرين صناعيين لاستخدامهما في مراقبة بيئة الفضاء

وكالات

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 - 02:07 م

أطلقت الصين، اليوم الاثنين 12 ديسمبر، صاروخ "لونج مارش-4 سي" وعلى متنه قمرين صناعيين، لاستخدامهما في مراقبة بيئة الفضاء.

وأوضح مركز "جيوتشوان" لإطلاق الأقمار الصناعية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن الصاروخ انطلق من المركز في شمال غربي الصين، وأرسل القمرين الصناعيين "شييآن-20 أيه" و"شييآن-20 بي" في مدار محدد مسبقًا.

اقرأ أيضًا: الصين تنجح في إرسال 14 قمرًا صناعيًا إلى المدار| فيديو

وأشار المركز إلى أن هذه الرحلة الفضائية تعد رقم 454 التي تقوم بها سلسلة صواريخ "لونج مارش"

وفي وقت سابق، أطلقت الصين صاروخها الجديد جيلونج -3 من منصة بحرية متنقلة فى البحر الأصفر، اليوم الجمعة، ونجحت في إرسال 14 قمرا صناعيا الى المدار.

انطلق Jielong-3 ("Smart Dragon-3") في الساعة 1:35 صباحًا بالتوقيت الشرقي (0635 بالتوقيت العالمي) 9 ديسمبر، من بارجة تاي روي المعدلة في البحر الأصفر.

حملت البعثة ثمانية أقمار صناعية طورتها شركة الاستشعار عن بعد التجارية Changguang Satellite Technology ، وساتل الاستشعار عن بعد Jilin-1 Gaofen 03D 44-50 والأقمار الصناعية Jilin-1 Pingtai 01A01. هذا الأخير عبارة عن منصة ساتلية جديدة قابلة للتكيف مع متطلبات الاستشعار عن بعد أو الاتصالات أو الملاحة.

وكان على متن الإطلاق أيضًا القمر الصناعي Fengtai Shaonian-2 (CAS-5A) ، و Head-2H ، والأقمار الصناعية Golden Bauhinia-1 05 و 06 ، و Tianqi-07 ، و Torch-1 ، وهو أول ساتل لتجربة علوم الحياة لشركة Rocket الخاصة. بي.

ويمكن للصاروخ رباعي المراحل أن يحمل 1500 كيلوجرام من الحمولة إلى 500 كيلومتر في مدار متزامن مع الشمس (SSO) وقد طورته شركة China Rocket Co.Ltd.

ولدى Jielong-3 أوجه تشابه وثيقة من حيث سعة الرفع والطول والقطر (2.65 متر)، وانسياب الحمولة (3.35 متر) والكتلة عند الإقلاع بصاروخ ZK-1A الذي تم تطويره وإطلاقه مؤخرًا من قبل مجموعة تابعة للأكاديمية الصينية للعلوم.

وتشاينا روكيت هي شركة تجارية تابعة لشركة CALT، وهي ذراع رئيسي لتصنيع مركبات الإطلاق تابعة لمؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية المملوكة للدولة (CASC)، المقاول الفضائي الرئيسي في الصين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة