الرئيس الأوكراني خلال مشاركته في مؤتمر باريس بحضور ماكرون
الرئيس الأوكراني خلال مشاركته في مؤتمر باريس بحضور ماكرون


زيلينسكى يطلب 800 مليون يورو مساعدات طارئة لقطاع الطاقة

ماكرون في مؤتمر باريس: على المجتمع الدولي دعم أوكرانيا خلال الشتاء

الأخبار

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 - 08:37 م

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رغبة المجموعة الدولية فى مساعدة الأوكرانيين ‏‏«على الصمود هذا الشتاء» في مواجهة روسيا التي تسعى، على حد وصفه، إلى إغراق ‏الأوكرانيين «في العتمة والصقيع».

‎ وقال ماكرون في افتتاح مؤتمر دولي لمساعدة أوكرانيا في باريس إن «روسيا التي ظهر إلى ‏العلن ضعفها على الصعيد العسكري، عمدت الى استراتيجية ماكرة تهدف إلى تدمير البنية ‏التحتية المدنية من أجل إخضاع أوكرانيا».

وأضاف ان «روسيا تتصرف بجبن وتحاول بث ‏الرعب في صفوف السكان». وأضاف الرئيس الفرنسي أن «هذه الضربات التي تعترف روسيا ‏علنا بأنها تهدف فقط الى تقويض مقاومة الشعب الأوكراني، تشكل جرائم حرب لن تبقى بدون ‏عقاب».

وبعدما واجه انتقادات بسبب إصراره على إجراء مفاوضات بين موسكو وكييف، قال ماكرون ‏بوضوح إنه يعود لأوكرانيا أن «تقرر شروط سلام عادل ودائم‎».

كما أشار خلال الاجتماع الذى ضم 70 وفدا من دول ومنظمات دولية، إلى أنه «هناك الآن ‏حاجة ملحة لدعم قدرة الشعب الأوكراني على الصمود» معربًا عن أمله  في أن تكون المساهمات ‏الدولية «على مستوى التحديات».

وأعلن ماكرون عن مساعدات فرنسية جديدة بقيمة 76٫5 ‏مليون يورو لأوكرانيا من أجل دعمها على قضاء الشتاء، في مطلع 2023 «في مجالي ‏الكهرباء والطاقة» وخاصة من أجل شراء مصابيح.

وبحسب الرئاسة الفرنسية فإن وعود ‏المساهمات وصلت إلى 400 مليون يورو حتى الآن خلال المؤتمر. وكان ماكرون قد قال لدى ‏وصوله لحضور المؤتمر، إن هناك اتفاقا لنقل الأسلحة الثقيلة من محطة زابوريجيا الأوكرانية ‏للطاقة النووية، مضيفا أن محادثات تجرى حاليًا بشأن الإجراءات المتعلقة بذلك. وأضاف ‏‏»تمكنا من حماية تشرنوبيل وهدفنا حماية زابورويجيا. الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة‎».


من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مشاركته فى المؤتمر عبر ‏الفيديو، أن البنى التحتية للطاقة التي تضررت بسبب الضربات الروسية بحاجة إلى «800 ‏مليون يورو على الأقل» كمساعدات طارئة لتلبية احتياجات السكان خلال فصل الشتاء.

وأكد ‏زيلينسكى «نحن نبذل كل جهدنا لمواجهة إرهاب الطاقة» مقدرًا كلفة «الإصلاح السريع للبنى ‏التحتية المدمرة من جراء الضربات الروسية» بحوالى 1٫5 مليار يورو‎.‎


وفى الوقت نفسه، قالت وزيرة خارجية ألمانيا آنالينا بيربوك إن برلين ستصرف 50 مليون يورو ‏فى إطار هذا المؤتمر. وأفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين «يمكننا ‏تسريع دعمنا» مذكرة بأن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم مساعدة مالية لكييف بقيمة 18 مليار ‏يورو خلال سنة 2023‏‎.‎

فى غضون ذلك، أعلن مسئول عسكري  أمريكى كبير، أنّ روسيا تضطر على ما يبدو لاستخدام ‏قذائف مدفعية قديمة بسبب تناقص حجم مخزوناتها من الذخيرة الحديثة بعد أكثر من تسعة أشهر ‏من الحرب فى أوكرانيا.

وقال المسئول الكبير في البنتاجون إنّ مخزونات روسيا من الذخيرة ‏الحديثة «تتضاءل بسرعة» وقد لا تكفيها سوى حتّى مطلع العام المقبل إذا ما واصلت قوّاتها ‏قصف أوكرانيا بالوتيرة الحالية.

اقرأ أيضًا| الرئاسة الفرنسية تعلق على تصريح ماكرون بشأن منح روسيا ضمانات أمنية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة