وزارة الاتصالات والذكاء الاصطناعي
وزارة الاتصالات والذكاء الاصطناعي


مصر تستضيف الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الأفريقية المعنية بالذكاء الاصطناعي

وائل نبيل

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 - 08:32 م

تستضيف مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ‎الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الأفريقية المعنية بالذكاء الاصطناعي يومي 14 و15 ديسمبر بقصر السلطان حسين كامل في القاهرة.
 
وكان قد تم إنشاء مجموعة العمل الأفريقية المعنية بالذكاء الاصطناعي بموجب قرار الوزراء المعنيين بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وذلك خلال الاجتماع الثالث للدورة العادية للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام، الذي استضافته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر 2019.
 
وكان الهدف من إنشاء مجموعة العمل هو الخروج باستراتيجية موحدة لأفريقيا في مجالات الذكاء الاصطناعي، وتوحيد موقف الدول الأفريقية وتفعيل دورها في المحافل الدولية ذات الصلة، وتنسيق احتياجاتها وتطلعاتها في هذا الشأن. هذا إلى جانب مواجهة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في هذا المجال وحوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي بها، فضلًا عن توافر البيانات وحماياتها، ووضع اللوائح التنظيمية ذات الصلة لخدمة الموقف الموحد للقارة الأفريقية.
 
ويأتي ذلك تماشيًا مع أجندة 2063 التي وضعها الاتحاد الأفريقي والرامية إلى رسم خارطة طريق طويلة الأجل نحو بناء قارة تتسم بالسلام والتكامل والازدهار ووضع المواطنين في مقدمة أولوياتها، مع توافر معالم واستراتيجيات لتحقيق هذه الرؤية في أقصر وقت ممكن.

اقرأ أيضا | مصر تشارك بالاجتماع الوزاري لمنظمة التنمية للاقتصاد الرقمي «OECD»
 
وانعقد الاجتماع التشاوري الأول لمجموعة العمل خلال شهر ديسمبر 2019 بالقاهرة، وفى فبراير 2021 انعقدت أولى الاجتماعات الرسمية لمجموعة العمل عبر الإنترنت، وتمثل مخرج الاجتماعين في ورقة للمبادئ العامة يتم الاسترشاد بها في صياغة استراتيجية أفريقية للذكاء الاصطناعي.
 
ويشارك في الاجتماع الثاني لمجموعة العمل عدة جهات إقليمية وشركاء التنمية، ويهدف إلى التعقيب على وثيقة المبادئ العامة والنظر في تجارب وطنية على المستوى الأفريقي، بالإضافة إلى دراسة الاستراتيجيات ذات الصلة في مناطق إقليمية أخرى، والاتفاق على محاور الاستراتيجية الأفريقية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة