صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مع اقتراب امتحانات نصف العام.. طرق التخلص من التوتر والضغوط

رحاب أسامة

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 12:10 م

مع اقتراب موعد الامتحانات، تزداد الضغوط النفسية على الأبناء وتظهر علامات التوتر ومنها تعرق راحة اليد، والخفقان، وآلام المعدة، كلها علامات تدل على القلق من الامتحانات. 

ومع ذلك، فمن الممكن تمامًا إدارة الإجهاد الخاص بك من أجل أن تتجنب التوتر والقلق لأبنائك أثناء الامتحانات بعض النصائح:

خطط وحافظ على الإيقاع

بشكل عام، يتم تقديم مواعيد الاختبار قبل عدة أشهر. من المبكر بما يكفي ألا تتفاجأ وتخطط لمراجعات أبنائك وخططي جدول زمني مع الموضوعات المراد مراجعتها، مع الإشارة إلى الدرس الذي ستغطيه واترك بعض الفجوات لتغطية ما هو غير متوقع من أبنائك وكذلك أعطى أبناءك فترات راحة. 

ولا تنس أن الانتظام هو الذي سيؤتي ثماره وأنه من الضروري مواكبة الوتيرة، وفي الواقع ستشعر بالراحة أكثر فأكثر في مراجعاتك وسيتيح لك هذا الشعور التخلص من التوتر المرتبط غالبًا باللحظة الأخيرة أو ضغوط الامتحانات.

نوم جيد

كم هو مغري مراجعة دروس أبنائك  حتى وقت متأخر من الليل ومع ذلك، فهذا بالتأكيد ما لا ينبغي فعله للحفاظ على تركيزهم والحفاظ على كل قدراتهم الفكرية، من الضروري أن تمتعوا بنوم جيد.

كلما كان ذلك ممكنًا، حاول الذهاب إلى الفراش مبكرًا لتعزيز النوم المريح، تجنب الشاشات في المساء، حيث يسمح لك ضوءها بالبقاء مستيقظًا، خذ كتابًا جيدًا بدلاً من ذلك "ولكن ليس كتابًا دراسيًا"، من الناحية المثالية، يجب أن تنام ما بين 6 و8 ساعات.

الغذاء الصحي

أيضًا من أجل التخلص من ضغوط الامتحانات يجب أن يحصل الأبناء على وجباتهم في أوقات محددة مع اختيار الأطعمة الغنية بالسكريات المعقدة "النشويات" والتي ستوفر طاقة كافية لعقلك المحموم كذلك تناول الفاكهة والخضروات، مصادر الفيتامينات. 

بعض الأطعمة مفيدة للذاكرة. هذا هو الحال بشكل خاص مع الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 "السلمون والسردين وما إلى ذلك" وكذلك البذور الزيتية "الجوز والبندق واللوز وما إلى ذلك" في اليوم السابق للاختبار، افعل ما يفعله الرياضيون وتناول الأطعمة النشوية وفي الصباح، دلل نفسك بوجبة فطور جيدة لتجنب الشعور بالجوع والشعور بالخمول في منتصف السباق.

جهزى أغراضهم في اليوم السابق

قد يبدو الأمر سخيفًا، لكن تحضير الأشياء في اليوم السابق سيوفر عليك لحظات من التوتر. قم بعمل قائمة مسبقًا ثم تأكد من متابعتها، نظرًا لأنه لا يمكنك أبدًا توخي الحذر الشديد، خذ قلمين، وتحقق من مخزون خراطيش الحبر وحالة الآلة الحاسبة. باختصار، جهز ذخيرتك.

الاسترخاء

تتضمن إدارة الإجهاد الناجم عن الاختبار أيضًا لحظات من الاسترخاء. بدلاً من إلقاء نفسك في المراجعات الخاصة بك والبقاء منغمسين في دروسك، ابحث عن ملفاتك وامنح نفسك استراحة! قم بتشغيل الموسيقى، واذهب إلى السينما مع أصدقائك، واذهب للتسوق، باختصار: ابعد عقلك عن الأشياء.

من الطرق الجيدة لتخفيف التوتر ممارسة الرياضة  الركض والسباحة: لا يهم ما دمت تمارس الرياضة. يسمح لك النشاط البدني بالحصول على نوم جيد 

استشر الصيدلي

إذا كان ابناؤك يشعرون بالتوتر الشديد، اذهب إلى الصيدلي. سيكون بالتأكيد قادرًا على توجيهك إلى العلاجات الطبيعية لقد أثبتت النباتات والمعالجة المثلية فعاليتها بالفعل في هذا النوع من المواقف ولا تجعليهم  يتناولون الأدوية الموصوفة "من النوع المضاد للقلق.  

 

اقرأ أيضا | «4 تمارين للتنفس تساعد على التعامل مع القلق»


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة